أثر ريادة الأعمال الرقمية على أداء البنوك المدرجة بالبورصة المصرية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة الزقازيق

2 الکلية

3 قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تحليل تأثير ممارسات ريادة الأعمال الرقمية على الأداء في البنوك المدرجة في البورصة المصرية، استخدمت الدراسة بيانات طولية متوازنة لعينة مكونة من 11 بنكًا تمثل البنوك المدرجة في البورصة المصرية، خلال الفترة من 2014 إلى 2023.

تم قياس ممارسات ريادة الأعمال الرقمية من خلال مؤشر مكون من 39 بندًا موزعًا على الأبعاد الأربعة: القيادة الرقمية (8 بنود)، إدارة المعرفة الرقمية (8 بنود)، إدارة بيئة الأعمال الرقمية (13 بندًا)، والتمويل الرقمي (10 بنود). كما تم قياس الأداء البيئي باستخدام مؤشر من (5 بنود). فيما تم قياس الأداء المالي باستخدام ثلاثة مؤشرات فرعية هي: القيمة الاقتصادية المضافة (EVA)، القيمة السوقية المضافة (MVA)، القيمة السوقية (Tobin’s Q). أما الأداء التشغيلي، فقد تم قياسه من خلال مؤشرين هما كفاءة التشغيل وهامش صافي الفائدة.

أظهرت النتائج أن القيادة الرقمية لها تأثير معنوي إيجابي على الأداء المالي والبيئي، في حين لم يكن لها تأثير معنوي على الأداء التشغيلي. كما أظهرت الدراسة أن إدارة المعرفة الرقمية والتمويل الرقمي لهما تأثير معنوي على جميع أبعاد الأداء. أما إدارة بيئة الأعمال الرقمية، فقد أظهرت تأثيرًا معنويًا إيجابيًا على الأداء البيئي وسلبيًا على الأداء المالي، بينما لم يظهر لها تأثير معنوي على الأداء التشغيلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية