استهدفت الدراسة الحالية قياس أثر محددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية على قيمة الشركة، وذلك بالتطبيق على مديري الإدارة العليا و الوسطى بالفروع الرئيسية في شركات التأمين والبنوك محل الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة؛ استندت الدراسة الى المنهج الوصفي التحليلي لهذا العرض، واعتمدت الباحثة على القوائم والتقارير المالية المتعلقة بالبنوك وشركات التأمين في تجميع البيانات الخاصة بقيمة الشركة، وتم استخدام قائمة الاستقصاء في تجميع البيانات الأولية الخاصة بمحددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية، وذلك من خلال عينة طبقية عشوائية قوامها (351) مفردة من مديري الإدارة العليا و الوسطى بالفروع الرئيسية في شركات التأمين والبنوك محل الدراسة، وقامت الباحثة باستخدام مجموعة من الأساليب والأدوات الإحصائية (الوصفية، والاستدلالية)، باستخدام كل من برنامج (SPSS) الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وبرنامج ( (Rالحزمة الإحصائية للتحليل المتقدم، وذلك لاختبار فروض الدراسة، وقد تبين أن محددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية متمثلة في (الرؤية المشتركة، الاتصال والتنسيق، التعاون، القدرات التسويقية، تسوية النزاعات) تؤثر تأثيرًا إيجابيًا ومعنويًا علي قيمة الشركة، كما توصلت الدراسة الى توافر محددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية بدرجة مرتفعة لدى مديري الإدراة العليا والوسطى بالبنوك وشركات التأمين محل الدراسة، فضلًا عن وجود فروق ذات دلالة معنوية حول مدى توافر محددات (الاتصال والتنسيق، التعاون، تسوية النزاعات) نتيجة اختلاف قطاع التطبيق ( بنك، شركة تأمين)، واختتمت الدراسة بمجموعة من النتائج التي أسفرت عنها، وتقديم مجموعة من التوصيات لمتخذي القرار في قطاعي البنوك والتأمين، والتي يمكن أن تساهم في تحسين قيمة الشركة.
الكلمات الدالة: محددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية، قيمة الشركة، قطاعي البنوك والتأمين
عادل, سحر, محمد دسوقي الحويطي, موسي, & محمد عبدالجليل, نجوي. (2025). تأثير محددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية على قيمة الشركة: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات التأمين والبنوك.. مجلة البحوث التجارية, 47(3), 667-707. doi: 10.21608/zcom.2025.381239.1444
MLA
سحر عادل; موسي محمد دسوقي الحويطي; نجوي محمد عبدالجليل. "تأثير محددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية على قيمة الشركة: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات التأمين والبنوك.", مجلة البحوث التجارية, 47, 3, 2025, 667-707. doi: 10.21608/zcom.2025.381239.1444
HARVARD
عادل, سحر, محمد دسوقي الحويطي, موسي, محمد عبدالجليل, نجوي. (2025). 'تأثير محددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية على قيمة الشركة: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات التأمين والبنوك.', مجلة البحوث التجارية, 47(3), pp. 667-707. doi: 10.21608/zcom.2025.381239.1444
VANCOUVER
عادل, سحر, محمد دسوقي الحويطي, موسي, محمد عبدالجليل, نجوي. تأثير محددات التحالفات الاستراتيجية التسويقية على قيمة الشركة: دراسة ميدانية بالتطبيق على شركات التأمين والبنوك.. مجلة البحوث التجارية, 2025; 47(3): 667-707. doi: 10.21608/zcom.2025.381239.1444