الرضا الوظيفي وأثره على الأداء في المؤسسة

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

كلية العلوم الاقتصادية والتصرف (إدارة الأعمال)، جامعة صفاقس، تونس.

المستخلص

جاءت هذه الدراسة للتعرف على مدى الرضا الوظيفي و أثره على أداء العاملين في المؤسسة, و الكشف عن العوامل التي تساهم في زيادة الرضا الوظيفي للعاملين , للحد من التاثيرات السلبية لعدم الرضا, ودراسة أداء العاملين وتحملهم للمسؤولية في المؤسسة و الاعتراف بأهميتهم كأفراد من خلال مقاييس تعتمد عليها الادارات لتقييمهم , التعرف على الرضا الوظيفي و قياس مدى تاثيره في تحسين أداء العاملين و تحديد أهم النظريات التي فسرت سلوك الإنسان وكيفية اشباع حاجاته مما يدفعه للعمل ورفع مستوى أدائه , تعزيز شعور المشاركة والشراكة والملكية بين الموظف والمؤسسة وصولاً للتمكين وتحرير الفعل وذلك من خلال تحديد احتياجات العاملين و التقييم المستمر لأداءهم داخل المؤسسة, و اجراء البحوث حول الرضا الوظيفي و أثره على أداء العاملين. فالرضا الوظيفي يٌعد من أهم المؤشرات السلوكية في العمل, والتي تشير إلى ردود الفعل الانفعالية لدى الموظف تجاه العمل الذي يعمل فيه, كونه يعبر عن إحساس داخلي للفرد يتمثل في شعوره بالارتياح والسعادة نتيجة لإشباع حاجاته ورغباته و ذلك لمزاولته المهنة التي يعمل بها

الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي , الأداء الوظيفي , الحوافز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية