دور الإضطراب البيئى في العلاقة بين استراتيجية التسويق الرقمي وأداء الشركات في بيئة الأعمال المصرية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة الزقازيق

2 قسم إدارة الإعمال، کلية التجارة، جامعة الزقازيق، مصر

3 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالى قياس دور الإضطراب البيئى فى العلاقة بين استراتيجية التسويق الرقمى وأداء الشركات فى بيئة الأعمال المصرية, بالتطبيق على قطاع المنسوجات والسلع المعمرة , وقطاع الأغذية والمشروبات والتبغ, ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثه بصياغة نموذج وفروض الدراسة فى ضوء الأدبيات السابقة ذات الصلة. كما تم الإعتماد على قائمة استقصاء لتجميع البيانات الأولية المتعلقة بمتغيرات الدراسة من 335 من العاملين في قسم التسويق والمبيعات، والعاملين في IT، وأعضاء مجلس الإدارة في الشركات محل البحث, وقد تم تحليل البيانات باستخدام أسلوب نمذجة المعادلة الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى الجزئية SEM-PLS اعتمادا على البرنامج الإحصائى WarpPLS V 8.0 , وتبين وجود علاقة إيجابية بين إستراتيجية التسويق الرقمى وأداء الشركات محل الدراسة،و أن قيمة R2 لإستراتيجية التسويق الرقمى ككل0,26 وهذا يعنى أن استراتيجية التسويق ككل تفسر حوالى 26% من التباين فى أداء الشركات محل الدراسة, كما أن هذه العلاقة تزداد بوجود الإضطراب البيئي كمتغير معدل، حيث ان تفاعل المتغير المعدل "الإضطراب البيئى" مع المتغير المستقل "استراتيجية التسويق الرقمى" يفسر حوالى 29% من التباين فى المتغير التابع " أداء الشركات"

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية