دور التسويق الاخضر في تحقيق كفاءة الأداء بالتطبيق علي المستشفيات بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 كلية التجارة ، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

2 قسم إدارة الأعمال ، كلية التجارة جامعة حلوان ، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد دور التسويق الاخضر في تحقيق نجاعة( كفاءة) الاداء بالقطاع الصحي في المملكة العربية السعودية، استخدم الباحث المنهج الوصفي وشمل مجتمع الدراسة العملاء وبعض المختصين بتسويق المنتجات والخدمات في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية بالمنطقة الغربية – بمدينة جدة وشملت عينة الدراسة (356) والمختصين بتسويق المنتجات والخدمات في القطاع الصحي من خلال توزيع الاستبانة الخاصة بالدراسة استخدم الباحث برنامج ((SPSS لتحليل البيانات.

وكانت أهم النتائج: وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين التسويق الأخضر ونجاعة الأداء بالقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية، مما يشير إلى تحقق الفرضية الرئيسية لهذه الدراسة وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين المنتج الأخضر ونجاعة الأداء بالقطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية بمعامل ارتباط بلغ (0.637)، ...

وقد أوصت الدراسة:العمل على تطبيق التسويق على الأخضر بكافة أبعاده وتحقيق أهدافه لرفع نجاعة الأداء وخاصة في القطاعات الحكومية، العمل على إبراز البعد الاقتصادي للتسويق الأخضر ودوره الفعال في الترشيد والتقليل من التكاليف، العمل على تطبيق التسويق الأخضر من خلال توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية والتقنية والتي تسهم في تفعيل عمليات التسويق الأخضر في المستشفيات وبالتالي يحقق أهدافه الأساسية ومن أهمها نجاعة الأداء، عقد الندوات والدورات التدريبية المتقدمة بآليات التسويق الأخضر وكيف يمكن الاستفادة منه لأقصى حد ممكن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية