أثر الإدارة الإلكترونية على الحوكمة الإدارية: دراسة ميدانية على موظفي جامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 كلية الاقتصاد والإدارة ، جامعة الملك عبد العزيز ، جدة، المملكة العربية السعودية.

2 كلية الاقتصاد والإدارة ، جامعة الملك عبد العزيز ،جده، السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الإدارة الإلكترونية بأبعادها (التخطيط الإلكتروني، التنظيم الإلكتروني،التوجيه الإلكتروني،الرقابة الإلكترونية) على الحوكمة الإدارية (المساءلة،الشفافية، المشاركة، الاستقلالية) من وجهة نظر موظفي جامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة عشوائية مكونة من(351)مفردة من الموظفين الإداريين العاملين بشطر الطلاب بالمركز الرئيسي لجامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة من قيادات إدارية وموظفين إداريين، وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. وقد خلصت الدراسة الحالية إلى نتائج مهمة قد تساعد على دعم التوجه نحو الإدارة الالكترونية والحوكمة الإدارية في كافة المنظمات الحكومية والخاصة على مستوى المملكة عامة؛ حيث وجدت أن تطبيق الإدارة الإلكترونية والحوكمة الإدارية بجامعة الملك عبد العزيز كان مرتفعاً، كما توصلت الدراسة عن قبول فرضيات الدراسة بأبعادها المختلفة، أي أنه يوجد أثر ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (α≥0.05) بين الإدارة الإلكترونية ككل (التخطيط الالكتروني، التنظيم الالكتروني، التوجيه الالكتروني، الرقابة الإلكترونية) وبين الحوكمة الإدارية بمبادئها (المساءلة، الشفافية، المشاركة، الاستقلالية) من وجهة نظر موظفي جامعة الملك عبد العزيز بمحافظة جدة، كما أوجدت فروقات ذات دلالات إحصائية في آراء أفراد العينة نحو الإدارة الإلكترونية والحوكمة الإدارية وفقاً (العمر،سنوات الخبرة،الوظيفة الحالية،المرتبة الحالية)، وأوصت الدراسة بضرورة أن تقوم إدارة الجامعة بتوفير خدمات جامعية مؤتمتة ذكية من شأنها تعزيز البنية الرقمية للجامعة وتسهيل الإجراءات الجامعية وتفعيل برامج الإصلاح الإداري بالجامعة، ويمكن لجامعتنا أن تستفيد من خبرات الدول الأخرى خاصة بعض الجامعات التي حققت طفرة في هذا المجال؛ مع ضرورة قيام إدارة الجامعة بدعم صور التعاملات الالكترونية وتدعيمها في كافة أفرع وأقسام الجامعة، وذلك لتحقيق الميزة التنافسية للجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية