تقييم عملية التعهيد من المنظور الإستراتيجى لإدارة التكلفة

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

كلية التجارة جامعة الزقازيق

المستخلص

الملخص

استهدفت الدراسة تقييم عملية التعهيد من المنظور الإستراتيجى للتكلفة، لما تواجه منظمات الأعمال المختلفة من تحديات كبيرة وتنامى الضغوط التنافسية الناتجة عن الانفتاح الذى تشهده الأسواق العالمية، وانعكاساتها في دعم الميزة التنافسية. وذلك من خلال اختيار قطاع البنوك التجارية المصرية ميداناً لاختبار تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها، بالاعتماد على توجيه استمارة الاستبيان للمسئولين عن التعهيد في قطاع البنوك للوقوف على الوفورات التى يقدمها التعهيد في بعض المجالات الخاصة بهذا القطاع لما يستدعى ضرورة توفير الفهم والوعى الكامل لدى المسئولين بالبنوك المصرية عن مزايا التعهيد في مجالات هذا القطاع.

وأشارت نتائج الدراسة من خلال الأختبارات الإحصائية إلى وجود ارتباط معنوى وعلاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوي (1%) بين عملية التعهيد ومتغيرات الدراسة المتمثلة في (تحقيق وفورات في التكلفة-الربحية-الجودة - تسليم الخدمة - رضا العملاء - سرعة الاستجابة للتغيرات - الملائمة للمستويات الإدارية- تقليل المخاطر- وتحقيق الميزة التنافسية).

كما تم الوصول إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بموضوع الدراسة ومنها عدم وجود اهتمام كافى من قبل البنوك المصرية بالمنافع المرتبطة بعملية التعهيد .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية