الدور الوسيط لسمعة موقع التسوق الإلكتروني فى العلاقة بين مراجعات العملاء ونية تكرار الشراء عبر الانترنت : دراسة تطبيقية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

الكلية التطبيقية (المجتمع سابقاً) - جامعة المجمعة - المملكة العربية السعودية.

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقـة بيــن كل من: أبعاد مراجعات العملاء عبر الانترنت متمثلة فى (المنافع المدركة ، السهولة المدركة ، الاستمتاع المدرك بالتسوق ، التحكم المدرك) ، وسمعة مواقع التسوق الإلكتروني ، ونية تكرار الشراء عبر الانترنت، وقد تم جمع البيانات الأولية من العملاء والمتسوقين الذين قاموا بالشراء عن طريق مواقع الشراء الالكترونية بالمملكة العربية السعودية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم نموذج استبيان مكون من 28 فقرة ، وقـد تـم إجـراء الدراسة علـى عينـة من 321 مفردة ، وتم تحليلها باستخدام برنامج Smart-PLS، ويعتبر أداة إحصائية لفحص البيانات من خلال نمذجة معادلة المربعات الصغرى SEM.

وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط ايجابية معنوية بين كل من أبعاد مراجعات العملاء عبر الانترنت ، وسمعة مواقع التسوق الإلكتروني ، ونية تكرار الشراء عبر الانترنت، كما أسفرت النتائج عن وجود تأثير معنوي مباشر لأبعاد مراجعات العملاء عبر الانترنت على سمعة مواقع التسوق الإلكتروني ، وأيضاً على نية تكرار الشراء عبر الانترنت باستثناء بُعدى السهولة المدركة والتحكم المدرك، وكذلك أظهرت النتائج أن سمعة مواقع التسوق الإلكتروني يتوسط جزئياً التأثير الإيجابي لكل من أبعاد مراجعات العملاء عبر الانترنت ، ونية تكرار الشراء عبر الانترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية