تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور راس المال الفكري بعناصره (رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال كعلاقات مع العملاء) لتحقيق الميزة التنافسية، وقد إعتمدت الباحثة في تناول الدراسة وعرضها على المنهج الوصفي لتناول الجانب المفاهيمي، والمنهج التحليلي في تناول الجانب التطبيقي للدراسة، وإستخدام إستمارة الإستقصاء كأداة لجمع البيانات الأولية، فقد تم توزيع عدد (104) إستمارة، وبعد جمعها وفحصها تبين أن عدد (87) إستمارة فقط صالحة للتحليل الإحصائي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود علاقة إرتباط قوية بين تطوير رأس المال الفكري وتحقيق الميزة التنافسية، كما أوصت الدراسة في نهايتها بضرورة الإسراع في تحسين شروط تطوير رأس المال الفكري الذي يعد من أهم أدوات تحقيق التنمية المستدامة للمنظمات العامة بمصر وخاصة بنك مصر. This study aims to identify the role of intellectual capital with its elements (human capital, structural capital, capital as relationships with customers) to achieve competitive advantage, and the researcher has relied in addressing the study and presenting it on the descriptive approach to address the conceptual aspect, and the analytical approach in dealing with the applied side of the study, and the use of the survey form as a tool to collect raw data, a number of (104) forms were distributed, and after collecting and examining them it turned out that the number of (87) forms only valid for statistical analysis.
أندراوس, مرفت نصرى سامي. (2023). دور تطوير رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات العامة المصرية بالتطبيق على بنك مصر. مجلة البحوث التجارية, 45(1), 500-531. doi: 10.21608/zcom.2022.165334.1173
MLA
مرفت نصرى سامي أندراوس. "دور تطوير رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات العامة المصرية بالتطبيق على بنك مصر". مجلة البحوث التجارية, 45, 1, 2023, 500-531. doi: 10.21608/zcom.2022.165334.1173
HARVARD
أندراوس, مرفت نصرى سامي. (2023). 'دور تطوير رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات العامة المصرية بالتطبيق على بنك مصر', مجلة البحوث التجارية, 45(1), pp. 500-531. doi: 10.21608/zcom.2022.165334.1173
VANCOUVER
أندراوس, مرفت نصرى سامي. دور تطوير رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات العامة المصرية بالتطبيق على بنك مصر. مجلة البحوث التجارية, 2023; 45(1): 500-531. doi: 10.21608/zcom.2022.165334.1173