رباعية الأنماط القيادية وأثرها في سلوكيات المواطنة التنظيمية دراسة تطبيقية على قطاع التعليم المصري ما قبل الجامعي

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الإدارة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الطائف، الطائف، السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الإطار الفكري لأبعاد رباعية الأنماط القيلدية وسلوكيات المواطنة التنظيمية، والوقوف على العلاقة بين أبعاد رباعية الأنماط القيلدية وسلوكيات المواطنة التنظيمية، وقياس تأثير أبعاد رباعية الأنماط القيلدية في سلوكيات المواطنة التنظيمية.واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات. وطبقت الدراسة على عينة حجمها (293) من العاملين بقطاع التعليم قبل الجامعي بإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية بمصر. وأظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين رباعية الأنماط القيادية وسلوكيات المواطنة التنظيمية في المجتمع محل البحث عند مستوى معنوى 0.01. كما أسفرت النتائج عن وجود تأثير معنوي إيجابي لكل سلوكيات رباعية الأنماط القيادية في سلوك المواطنة التنظيمية، كما يتضح من نتائج تحليل المسار أن أبعاد رباعية الأنماط القيادية تختلف في درجة تأثيرها في سلوك المواطنة التنظيمية ، وأن أكبر تأثير كان لبعد القائد الجماهيرى في متغيرات السلوك الحضاري ،والإيثار، والكياسة، والروح الرياضية، أما القائد الإبداعي كان أكبر تأثير في متغير وعي الضمير، كما يوجد تأثير معنوي إيجابي لكلا من بعدى القائد الجماهيرى والقائد الإبداعى في الكياسة ويوجد تأثير غير معنوى لكلا من بعدى القائد العصامى والإداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية