أثرالابتكار التسويقي على جودة الخدمات التعليمية دراسة ميدانية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 معيد بقسم إدارة الأعمال - معهد العبور العالي للإدارة والحاسبات ونظم المعلومات

2 أستاذ بقسم إدارة الأعمال -كلية التجارة - جامعة الزقازيق

3 مدرس بقسم إدارة الأعمال - كلية التجارة- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مدي توافر أبعاد الابتكار التسويقي في كل من الجامعات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى التعرف على مدي توافر أبعاد جودة الخدمات التعليمية في كل من الجامعات الحكومية والخاصة، كما استهدفت الدراسة تحديد طبيعة العلاقة بين كل من أبعاد الابتكار التسويقي وجودة الخدمات التعليمية بكل من الجامعات الحكومية والخاصة، وذلك بالتطبيق على الجامعات المصرية كدراسة مقارنة، حيث تم أخذ جامعة الزقازيق كإحدى الجامعات الممثلة عن الجامعات الحكومية، ومعاهد العبور كإحدى المعاهد الممثلة عن المعاهد العليا الخاصة، حيث بلغ حجم العينة في معاهد العبور (363) مفردة، وفي جامعة الزقازيق (383)، وقد تم استخدام أسلوب الاستبيان كأداة لجمع البيانات من مفردات مجتمع الدراسة، حيث بلغ عدد القوائم الصحيحة في معاهد العبور (283) بنسبة استجابة 78%، كما بلغ عدد القوائم الصحيحة في جامعة الزقازيق(340) بنسبة استجابة 89% ، وباستخدام الأساليب الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة البيانات ومع فروض الدراسة فقد توصلت النتائج إلى:
1. يوجد تمايز ذو دلالة إحصائية بين المؤسسات التعليمية محل الدراسة (معاهد العبور، جامعة الزقازيق)، وذلك من حيث مدى توافر عناصر الابتكار التسويقي.
2. يوجد تمايز ذو دلالة إحصائية بين المؤسسات التعليمية محل الدراسة (معاهد العبور، جامعة الزقازيق)، وذلك من حيث مدى توافر عناصر جودة الخدمة التعليمية.
3. يوجد تأثير معنوي للابتكار التسويقي على جودة الخدمة التعليمية بالمؤسسات محل التطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية