الملخص في دراسة اختبارية هدفت لمعرفة أثر الرفع المالي على مؤشرات الأداء المالي للشرکة في الشرکات المساهمة المدرجة ببورصة الأوراق المالية المصرية، لذا حاولت الدراسة الإجابة على التساؤل التالي : هل هناک علاقة بين الرفع المالي ومؤشرات الأداء المالي للشرکة ، ومن أجل اختبار فرضية الدراسة اعتمدت الباحثة على المقاييس المحاسبية التقليدية للأداء المالي المتمثلة في : العائد على الأصول (ROA) ، العائد على حقوق الملکية (ROE) ، العائد على المبيعات (ROS) ، العائد على الاستثمار(ROI) ، ومعرفة ايهما أکثر تأثرا بالرفع المالي . تمثل مجتمع الدراسة بالشرکات المساهمة ببورصة الأوراق المالية المصرية، حيث تم اختيار عينة مکونة من 71 شرکة بعد تحقيقها لشروط معينة خلال فترة الدراسة والتي کانت من2014 الى 2018. وقد تم استخدام نموذج الانحدار لتحليل البيانات واختبار الفرضيات والتي توصلت الى توجد علاقة معنوية طردية(موجبة) بين الرفع المالي والأداء المالي مقاساً بالعائد على حقوق الملکية (ROE) توجد علاقة معنوية عکسية (سالبة) بين الرفع المالي والأداء المالي مقاسا بالعائد على الأصول (ROA) بينما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة معنوية بالرفع والأداء المالي مقاسا بالعائد على المبيعات (ROS) أما علاقة الرفع المالي والأداء المالي مقاسا بالعائد على الاستثمار (ROI) أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية طردية (موجبة) الکلمات الدالة: هيکل التمويل، العوائد المحاسبية، الرفع المالي، القيمة السوقي
غريب, مها, مندور, الفت, & الشترى, سعد. (2022). أثر الرفع المالى على مؤشرات الأداء المالى للشرکة "دراسة اختبارية على الشرکات المساهمة المصرية ". مجلة البحوث التجارية, 44(3), 15-40. doi: 10.21608/zcom.2021.71541.1044
MLA
مها غريب; الفت مندور; سعد الشترى. "أثر الرفع المالى على مؤشرات الأداء المالى للشرکة "دراسة اختبارية على الشرکات المساهمة المصرية "", مجلة البحوث التجارية, 44, 3, 2022, 15-40. doi: 10.21608/zcom.2021.71541.1044
HARVARD
غريب, مها, مندور, الفت, الشترى, سعد. (2022). 'أثر الرفع المالى على مؤشرات الأداء المالى للشرکة "دراسة اختبارية على الشرکات المساهمة المصرية "', مجلة البحوث التجارية, 44(3), pp. 15-40. doi: 10.21608/zcom.2021.71541.1044
VANCOUVER
غريب, مها, مندور, الفت, الشترى, سعد. أثر الرفع المالى على مؤشرات الأداء المالى للشرکة "دراسة اختبارية على الشرکات المساهمة المصرية ". مجلة البحوث التجارية, 2022; 44(3): 15-40. doi: 10.21608/zcom.2021.71541.1044