العوامل المؤثرة في الطلب على التعليم عن بُعد في المملکة العربية السعودية دراسة تحليلية لبرامج التعليم عن بُعد بجامعة الملک عبد العزيز

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الاقتصاد ، کلية الاقتصاد والإدارة ، جامعة الملک عبد العزيز، جدة السعودية

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى بحث العوامل التي تسهم في تحديد الطلب على التعليم عن بعد في المملکة العربية السعودية، وقد تم جمع بيانات الدراسة من خلال إجراء استبيان لعدد 4820 طالب وطالبة، وتم استخدام مقياس ليکرت الخماسي لقياس العوامل التي تسهم في الطلب على التعليم عن بعد، کما تم إجراء عدد من الاختبارات المقارنة لثلاثة محاور، هي: مزايا التعليم عن بعد، ومقومات نجاحه، والعوامل المؤثرة على الطلب عليه، وذلک بهدف معرفة ما إذا کان هناک اختلافٌ في آراء العينة محل الدراسة طِبْقًا لبياناتهم الديموغرافية، کما تم رصد التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لإجابات المشارکين في عينة الدراسة وللنتائج ووضعها داخل جداول موضحة، وأظهرت نتائج الدراسة أهمية العديد من العوامل المؤثرة في الطلب على التعليم عن بعد، التي تتمحور في مجملها حول عنصر الملائمة الزمنية والمکانية والعوامل الديموغرافية، وملائمة التکاليف، وجودة البنية التحتية التکنولوجية وتعدد وسائل الاتصالات وتوفرها وتنوعها. کما أشارت لأهمية دور سوق العمل وقنوات التسويق الإعلامي في زيادة الطلب على هذا النوع من التعليم، وقد اقتصرت عينة الدراسة على استطلاع آراء الطلاب بجامعة الملک عبد العزيز في العام الدراسي 2013-2014.     
 کما توصلت الدراسة إلى أن المعرفة الجيدة بمفهوم التعليم عن بعد يزيد من الطلب عليه، وأنّ الطلاب الذين يتمتعون بنظرة إيجابية تجاه عملية التعليم عن بعد، والمدرکين لأهمية إدارة الوقت لديهم طلب أعلى على التعليم عن بعد، في حين لم تجد الدراسة أثرًا يذکر لتأثير الحالة الاجتماعية على قوة الطلب على التعليم عن بعد، وکما لم تجد أي أهمية ملحوظة لتأثير بُعْد محل الإقامة عن حرم الجامعة على الطلب عليه. ثم أوصت الدراسة بمزيد من الأبحاث عن عوامل أخرى قد تکون مؤثرة في الطلب على التعليم عن بعد، کما أوصت بتعميم الدراسة على عدد آخر من الجامعات السعودية بالمملکة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية