أثر جودة عملية المراجعة على الإدارة الحقيقية للأرباح دراسة تطبيقية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

قسم المحاسبة، کلية التجارة، جامعة المنصورة،مصر

المستخلص

ملخص
     في هذه الدراسة قامت الباحثة بتوضيح المفاهيم الخاصة بجودة عملية المراجعة والمقاييس والمؤشرات المستخدمة لقياسها ثم توقفت عند مجموعة من العناصر المؤثرة فى الجودة واتخذت تلک العناصر کمحددات للجودة وفق دراسة استکشافية لمجموعة من أهم الدراسات التى اهتمت بمجال جودة عملية المراجعة والرقابة عليها، ثم قامت بقياس أثر تلک المحددات على ممارسات المديرين للتغير فى رقم الربح، وذلک للوقوف على طبيعة تأثير جودة عملية المراجعة على ممارسات الادارة الحقيقية للأرباح .
     وترجع أهمية موضوع الإدارة الحقيقية للأرباح إلى مجموعة من الأسباب التالية :

يعتبر الغرض الضمنى لسلوک المديرين من ممارساتهم للإدارة الحقيقية للأرباح مبهم وغير واضح بالإضافة إلى صعوبة اکتشافه .
قد يکون سلوک الادارة الحقيقية للأرباح سلوکا انتهازيا يضر بالمنشأة وقد يکون سلوکا ناتجا عن کفاءة .
اذا کان سلوکا انتهازيا فيبدو فى صالح المنشأة فى الاجل القصير ويضر بها وقد يعرضها للانهيار فى الأجل الطويل .
يتبع المديرون اجراءات قانونية عند ممارسات الادارة الحقيقية للأرباح، مما يزيد من صعوبة اکتشافها .
اثبات الدراسات السابقة وجود بديلين لا ثالث لهما امام الشرکات لإدارة ارباحها وهما ادارة الاستحقاقات والإدارة الحقيقية للأرباح .
قدرة المراجع ذو الجودة العاليه على تحييد ممارسات ادارة الاستحقاقات .

     ولکل هذه الأسباب تساءلت الباحثة هل بدلا من ان تقضى جودة عملية المراجعة على ممارسات ادارة الارباح تؤدى لزيادتها ؟
     وللإجابة على هذا التساؤل قامت الباحثة بعمل دراستها من خلال أسلوبين کالتالي :

الأسلوب النظرى : يتعلق هذا الاسلوب بعمل دراسة استکشافية وتحليلية من خلال الإطلاع على بعض الکتب والبحوث والدراسات العلمية العربية والأجنبية وکذلک أهم التشريعات والقوانين التي تناولت تلک الموضوعات بالدراسة والتحليل .

     وقد توصلت من دراستها الاستکشافية إلى تباين تجارب الدول بخصوص قياس أثر جودة عملية المراجعة على الادارة الحقيقية للأرباح، فالبعض اثبت وجود علاقة طردية بينهما مؤکدا على انه کلما توافرت الجودة المطلوبة ادت الى تحيد ادارة الاستحقاقات ولجوء الشرکات وبشدة إلى النوع الثانى من ادارة الارباح الذى لا بديل له أمام الشرکات وهو الادارة الحقيقية للأرباح، والبعض الاخر اثبت عکس ذلک، وهذا التباين فى الاراء ادى الى اتجاه الباحثة للأسلوب الاخر من الدراسة وهو الجانب التطبيقى .

الأسلوب التطبيقي : يتعلق هذا الأسلوب بعمل مقياس کمى لقياس العلاقة بين جودة عملية المراجعة والادارة الحقيقية للأرباح حيث اتخذت الباحثة من خلال دراستها الاستکشافية مجموعة من المحددات لجودة عملية المراجعة لقياس اثرها على ممارسات الادارة الحقيقية للأرباح لمجموعة من الشرکات فى بيئة العمل المصرية .

     وقد توصلت من دراستها التطبيقية الى عدم وجود علاقة بين جودة عملية المراجعة والادارة الحقيقية للأرباح فمهما کانت جودة المراجع وکفاءته لا يستطيع اکتشاف ممارسات الادارة الحقيقية وبالأخص نظرا لکونها ممارسات ذات غرض ضمنى داخل المديرين لا يتم اکتشافها الا بعد تحقق هذا الغرض .
     وبناء على ما سبق هدفت هذه الدراسة المساهمه فى ابراز هذه المشکلة فى بيئة العمل المصرية من خلال تقديم دليل تطبيقي بخصوص اثر جودة عملية المراجعة على الإدارة الحقيقية للأرباح في جمهورية مصر العربية . وتنادى الباحثة واضعى المعايير اضافة بعض الفقرات الاضافية التى تحد من تلک الممارسات وتعاقب بها المديرين ، بالإضافة الى توجيه المراجعين للاهتمام بالتوقعات المستقبلية للشرکة جراء اتخاذ قرارات الادارة للتعرف على طبيعة السلوک المتخذ فيما اذا کان انتهازيا او ناتج عن کفاءة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية