تأثير المناخ الأثيري للمنظمات على الالتزام التنظيمي: بالتطبيق على أقسام الاستقبال بفنادق الرياض وجدة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال،کلية التجارة ، جامعة المنصورة، المنصورة، مصر

المستخلص

الملخص:
البحث الحالي استهدف قياس تأثير أبعاد المناخ الأثيري (في فنادق الدرجة الممتازة العاملة بالرياض وجدة) على الالتزام التنظيمي (وفقا لآراء العاملين في أقسام الاستقبال بهذه الفنادق). واستهدف أيضا اختبار العلاقة السابقة (بين أبعاد المناخ الأثيري والالتزام التنظيمي) مع إضافة  متغير الرضا الوظيفي کمتغير مؤثر إضافي .
العلاقات التي تضمنتها فروض البحث تم اختبارها بالاعتماد على استقصاء تم تصميمه وجمع بياناته من عينة، مکونة من: 280 موظف من موظفي الاستقبال (180 استمارة منها تخص فنادق حاصلة على ترخيص من فنادق عالمية، 100 استمارة تخص فنادق غير عالمية).
وکانت أهم نتائج البحث: أن أبعاد المناخ الأثيري (في فنادق الدرجة الأولى بالرياض وجدة) تؤثر بشکل ايجابي ومباشر.. على الالتزام التنظيمي للموظفين في أقسام الاستقبال بهذه الفنادق . وأشارت النتائج إلى: أن أکثر أبعاد المناخ الأثيري تأثيرا على الالتزام التنظيمي (في الفنادق موضع الدراسة).. هو بعد "العدالة التنظيمية"، يليه بعد "الاتصالات المفتوحة والصريحة مع القادة"، ثم يليه بعد "التوافق بين العمل والأسرة".
وتمثلت أهم التوصيات في: إن فنادق الدرجة الأولى الموجودة في الرياض وجدة (باعتبارها الفنادق التي شملها البحث الميداني في الدراسة الحالية)؛ يجب أن تحدث توجها استراتيجيا نحو أهم صياغة برامج الموارد البشرية بها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية