أثر الاتصالات التسويقية المتكاملة على ولاء العملاء

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 كلية التجارة جامعة الزقازيق

2 استاذ بقسم إدارة الأعمال

3 مدرس بقسم إدارة الأعمال

المستخلص

يتمثل الهدف العام للبحث في دراسة علاقة الاتصالات التسويقية المتكاملة بأبعادها المختلفة (الخدمة، سعر الخدمة، التوزيع"المكان"، الترويج) بولاء العملاء لشركات الاتصالات. ولقد اعتمد الباحث على أسلوب العينة لجمع البيانات اللازمة للدراسة وبلغ حجمها 364 مفردة من عملاء شركات الاتصالات وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات واختبار فروض الدراسة.

وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة معنوية وتأثير قوي بين الاتصالات التسويقية المتكاملة بأبعادها (الخدمة، سعر الخدمة، التوزيع"المكان"، الترويج) وولاء العملاء باستخدام أسلوب الانحدار البسيط، أما باستخدام الانحدار المتعدد بقياس أبعاد الاتصالات التسويقية المتكاملة متجمعة فكان هناك تأثير قوى لأبعاد (الخدمة، سعر الخدمة، والترويج) على ولاء العملاء بينما لا يوجد معنوية لتأثير بُعد التوزيع على ولاء العملاء مما يعني أن الأبعاد الآخرى لها تأثير قوى يتعدى التأثير البسيط جدا لبُعد التوزيع على ولاء العملاء.

توصلت الدراسة أيضا إلى أن الخدمة وسعر الخدمة والتوزيع"المكان" كأداوات للاتصالات التسويقية المتكاملة لكل منها دور اتصالي لا يمكن الاغفال عنه ، ولابد أن يؤخذوا في الاعتبار كأدوات اتصال رئيسة بجانب الترويج في الاتصالات التسويقية المتكاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية