تهدف هذه الدراسة إلي اختبار مدي دلالة العلاقة التفاعلية بين تغطية المحللين الماليين وقوة المدير التنفيذي الأول على قيمة الشركة في سوق الأوراق المالية، وقد اعتمدت الباحثة علي أسلوب الانحدار التفاعلي لاختبار العلاقة، وذلك على 385 مشاهدة في السوق المصرية،
وبعد إجراء الاختبارات اللازمة، تخلص الباحثة إلى دلالة التفاعلات في نموذج الدراسةـ ومن ثم
• عدم إيجابية قوة المديرين التنفيذيين في زيادة قيمة الشركة في سوق الأوراق المالية مالم تُقترن بتغطية أعلى من المحللين الماليين.
• أن المديرين التنفيذيين المُحَصًنين في السوق المصرية يعملون لصالح المساهمين في حالة متابعتهم من المحللين الماليين، ليعني ذلك إمكانية اعتبار المحللين الماليين متغيرًا منظمًا لتأثير التحصين الإداري بقيمة الشركة.
• تأثيرات المديرات التنفيذيين على سوق الأوراق المالية دالة في مصداقية ممارساتهم والتي تتحقق من خلال متابعة المحللين الماليين.
• وجود دور رقابي للمحللين الماليين في السوق المصرية بما يسمح بزيادة قيمة الشركة في السوق المصرية وإضفاء الإيجابية على قوة المدير التنفيذي، وهو ما يدل على خبرتهم ومهارتهم في الشركات التي يتابعونها.
• فعالية عملية التحليل المحاسبي والمالي للمحللين الماليين في السوق المصرية في تقييم جودة وواقعية الممارسات الإدارية للمديرين التنفيذيين، ومدى ملاءمتها للمستثمرين.
• تعتبر تغطية المحللين الماليين بمثابة إشارة هامة لمستثمري السوق المصرية بإيجابية ممارسات المديرين التنفيذيين وعدم انتهازيتهم.
• ترسل تغطية المحللين الماليين إشارات لمشاركي السوق عن مدى جودة الممارسات الإدارية للمديرين التنفيذيين، والتي تعطي انطباعاً عن مصداقية ممارسات الإدارة، إضافة لدعم ثقة المستثمرين عند بناء توقعاتهم للأرباح ولمستوى المخاطر المحيطة بالشركة، ومن ثم التحديد الدقيق لقيمة الشركة محل الاستثمار.
احمد, ايه خيري السيد فهمي, احمد, هيام فكري احمد, & زاهر, احمد محمد. (2025). أثر تغطية المحللين الماليين على العلاقة بين قوة المدير التنفيذي الأول وقيمة الشركة السوقية. مجلة البحوث التجارية, 47(3), 69-127. doi: 10.21608/zcom.2025.371288.1433
MLA
ايه خيري السيد فهمي احمد; هيام فكري احمد احمد; احمد محمد زاهر. "أثر تغطية المحللين الماليين على العلاقة بين قوة المدير التنفيذي الأول وقيمة الشركة السوقية", مجلة البحوث التجارية, 47, 3, 2025, 69-127. doi: 10.21608/zcom.2025.371288.1433
HARVARD
احمد, ايه خيري السيد فهمي, احمد, هيام فكري احمد, زاهر, احمد محمد. (2025). 'أثر تغطية المحللين الماليين على العلاقة بين قوة المدير التنفيذي الأول وقيمة الشركة السوقية', مجلة البحوث التجارية, 47(3), pp. 69-127. doi: 10.21608/zcom.2025.371288.1433
VANCOUVER
احمد, ايه خيري السيد فهمي, احمد, هيام فكري احمد, زاهر, احمد محمد. أثر تغطية المحللين الماليين على العلاقة بين قوة المدير التنفيذي الأول وقيمة الشركة السوقية. مجلة البحوث التجارية, 2025; 47(3): 69-127. doi: 10.21608/zcom.2025.371288.1433