"أثر إدارة التنوع علي تحقيق التميز المؤسسي" (دراسة ميدانية علي شركات قطاع الادوية المدرجة في البورصة )

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم إدراة الأعمال كلية التجارة جامعة الزقازيق مصر

2 قسم إدارة الأعمال ، كلية التجارة ، جامعة الزقازيق، مصر

3 قسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة إلي تحليل دور إدرة التنوع علي تحقيق التميز المؤسسي ، وقد أجريت الدراسة علي شركات قطاع الأدوية المدرجة في البورصة ، وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية والتي تم من خلالها التوصل الي مجموعة من الظواهر ، والتي من خلالها تم تحديد مشكلة الدراسة وهي وجود بعض القصور من جانب الادارة العليا والوسطي والاشرافية تجاه الإهتمام بإدارة التنوع في العنصر البشري ، وتم تطبيق الدراسة علي المستويات الإدارية الثلاثة (العليا والوسطي والاشرافية) من خلال استخدام العينة الطبقية العشوائية علي عينة مقدارها (355) مفردة بمعدل استجابة (90.50%) ، وذلك باستخدام قائمة الاستقصاء لجمع البيانات الأولية، كما تم تحليل البيانات من خلال برنامج (SPSS V.24) باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والتحليلية ، وأظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين إدارة التنوع علي تحقيق التميز المؤسسي لشركات الادوية المدرجة في البورصة ، كما توصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المستقصي منهم بإختلاف الخصائص الديموغرافية الخاصة بهم ، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي يمكن أن تساعد الشركات محل الدراسة في تحسين تطبيق أبعاد إدارة التنوع بداخلها مما يؤدي إلي تحقيق تميزها المؤسسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية