العلاقة بين الاستراتيجية التنافسية وممارسات التجنب الضريبي من منظور محاسبي: الدور المعدل لحجم الشركة والروابط السياسية دراسة اختبارية على الشركات غير المالية المساهمة المصرية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم المحاسبة ''، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة استكشاف العلاقة بين الاستراتيجية التنافسية وممارسات التجنب الضريبي من منظور محاسبي. بالإضافة إلى اختبار تأثير كل من حجم الشركة، والروابط السياسية من خلال نسبة الملكية الحكومية على هذه العلاقة. واعتمدت الدراسة على بيانات عينة من (82) شركة غير مالية مقيدة في البورصة المصرية خلال الفترة من (2016- 2021) بإجمالي مشاهدات بلغ (488) شركة- سنة. وتم استخدام برنامج (STATA) في تحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة.

وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سالبة معنوية بين استراتيجية ريادة التكلفة وممارسات التجنب الضريبي، بما يعني زيادة ممارسات التجنب الضريبي في الشركات التي تتبنى استراتيجية ريادة التكلفة. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن لحجم الشركة تأثير معدل على العلاقة بين استراتيجية تمييز المنتجات وممارسات التجنب الضريبي، حيث يتفاعل مع استراتيجية تمييز المنتجات للتأثيرعكسياً على ممارسات التجنب الضريبي، وأظهرت النتائج أيضاً وجود تأثير معدل للروابط السياسية من خلال نسبة الملكية الحكومية على العلاقة بين استراتيجية تمييز المنتجات وممارسات التجنب الضريبي، حيث تتفاعل نسبة الملكية الحكومية مع استراتيجية تمييز المنتجات للتأثير طردياً على ممارسات التجنب الضريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية