أثر أخلاقيات الأعمال الإلكترونية على الأداء لبعض الشركات المدرجة بالبورصة المصرية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم إدارة الاعمال -كلية التجارة- جامعة الزقازيق

2 قسم إدارة الاعمال- كلية التجارة - جامعة الزقازيق

3 قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

استهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير أخلاقيات الأعمال الإلكترونية على الأداء المالي والتشغيلي للبنوك والشركات المالية المدرجة في البورصة المصرية، من خلال الإجابة عن السؤال الرئيسي: ما هو أثر أخلاقيات الأعمال الإلكترونية على الأداء المالي والتشغيلي للبنوك والشركات المالية المدرجة؟

كما سعت إلى التحقق مما إذا كانت هناك علاقة سببية دائرية عكسية بين المتغيرين، تعكس تأثير كل منهما على الآخر، اعتمدت الدراسة على تحليل المحتوى لعينة من 39 بنك و شركة (11 بنك و 28 شركة مالية )من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بعدد من المشاهدات (156) مشاهده

خلال الفترة من 2019 إلى 2022 ، وقد تم قياس أخلاقيات الأعمال الإلكترونية

من مؤشر يتكون من 28 بند مقسم على أربعة أبعاد ( المسؤولية الاجتماعية 10 بنود ،

والأمن الإلكتروني 4 بنود ، والإفصاح والشفافية 9 بنود ، والخصوصية 5 بنود )

كما تم قياس الأداء من خلال مؤشرات الأداء المالي معدل العائد على الأصول ROA ، ومعدل العائد على حقوق الملكية ROE ، القيمة السوقية Tobin’s، والأداء التشغيلي من خلال الكفاءة التشغيلية OE . أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي لأخلاقيات الأعمال الإلكترونية على الأداء المالي من خلال معدل العائد على الأصول ROA، و القيمة السوقية Tobin’sQ ولكن كان تأثير سلبي لأخلاقيات الأعمال الإلكترونية على الأداء المالي من خلال معدل العائد على حقوق الملكيةROE ؛ وأظهرت نتائج وجود تأثير سلبي لأخلاقيات الاعمال الالكترونية على الأداء التشغيلي ، وتم توصي الدراسة إلى أن تطبيق ممارسات أخلاقيات الأعمال الإلكترونية يسهم في تحسين الأداء المالي للشركات والبنوك

الكلمات الافتتاحية : أخلاقيات الاعمال الالكترونية ، المسؤولية الاجتماعية ، الامن الإلكتروني ، الإفصاح ، الخصوصية ،الأداء ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية