تأثير القيادة الجديرة بالثقة على الأداء المؤسسي دراسة ميدانية على شركات البترول في مصر

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم الإدارة ، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، مصر

2 قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة الزقازيق

3 قسم إدارة الأعمال ، كلية التجارة ، جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

استهدف البحث توضيح العلاقة بين القيادة الجديرة بالثقة بأبعادها المتمثلة في (القيم الأخلاقية، الوعي الذاتي، توفير معلومات متوازنة، الشفافية) والأداء المؤسسي لدى العاملين بشركات البترول المصرية، بالإضافة قياس تأثير القيادة الجديرة بالثقة بأبعادها المتمثلة في (القيم الأخلاقية، الوعي الذاتي، توفير معلومات متوازنة، الشفافية) والأداء المؤسسي لدى العاملين بشركات البترول المصرية ، وقد اعتمد الباحثون على المنهج الاستنباطي على عينة قوامها 367 مفردة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة موجبة بين أبعاد القيادة الجديرة بالثقة المتمثلة في القيم الأخلاقية، الوعي الذاتي، توفير معلومات متوازنة، الشفافية ، وبين الأداء المؤسسي عند مستوى معنوية 1%، كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي لجميع أبعاد القيادة الجديرة بالثقة على الأداء المؤسسي، وأوصى الباحثون بضرورة قيام المسئولين بشركات البترول محل التطبيق بتوجيه العاملين بشكل جيد نحو تعزيز أداء المنظمة، وفيما يلي آليات يمكن للمسئولين ابتاعها لتحقيق تلك التوصية: تشجيع العاملين على تبادل المعرفة والخبرة فيما بينهم بالشكل الذي يحسن من مستوى أداء الشركات، وتوفير المناخ التنظيمي الذي يؤهلهم نحو تحقيق الإبداع والتطوير المستمر لتحسين الأداء، السعي نحو خلق حالة التوازن بين الموارد الملموسة وغير الملموسة؛ لكي يكون ذلك وسيلة لتحسين الكفاءة الإنتاجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية