هدف البحث إلى دراسة أثر كل من أبعاد تجارب السياحة الذكية (الجماليات، تواجد الواقع الافتراضي/ الواقع المعزز، الفائدة، سهولة الاستخدام، التجربة الممتعة، الثقة، الخبرة المعرفية التعلمية) ومقومات الجذب السياحي (الجانب الجوهري، الجانب الاجتماعي، الجانب البيئي، الجانب المدرك) في النية المستقبلية للشراء بمصر، إلى جانب دراسة التأثير المعدل لمقومات الجذب السياحي في العلاقة بين تجارب السياحة الذكية والنية المستقبلية للشراء بمصر. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي الكمي باستخدام أسلوب الاستقصاء، حيث تم جمع البيانات عن متغيرات البحث من عينة عرضية قوامها 384 عميل من مستخدمي منصات وتطبيقات السياحة الذكية بمصر. وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج منها تأثر النية المستقبلية للشراء تأثيرًا طرديًا معنويًا بستة من أبعاد تجارب السياحة الذكية. وأيضًا تأثر النية المستقبلية للشراء تأثيرًا معنويًا بثلاثة من مقومات الجذب السياحى ، كما أن مقومات الجذب السياحي تعدل نسبيًا من العلاقة بين تجارب السياحة الذكية والنية المستقبلية للشراء. ومن ثم فقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات تفيد في دعم السياحة ومن ثم دعم الاقتصاد المصري، منها دعم تجارب السياحة الذكية من خلال الاهتمام بمنصات السياحة الذكية من حيث الشكل والمضمون، والاهتمام بمقومات الجذب السياحي بجوانبها المختلفة وذلك من خلال الاهتمام بالتراث الثقافي والموارد الطبيعية للدولة والمهرجانات المحلية والترويج الجيد لهذه المقومات، والاهتمام بأجواء الصداقة التي يتعامل بها المواطنون مع السائحين. ويعتبر البحث محاولة لإثراء المكتبة العربية في المجال السياحي بصفة عامة والسياحة الذكية بصفة خاصة، نظرًا لندرة الأبحاث العربية المنشورة في مجال السياحة الذكية وخاصة من المنظور الاقتصادي. كما قدم البحث مجموعة من فرص البحوث المستقبلية عند عرض حدود البحث لاستكمال الجهود لدعم الاقتصاد السياحي المصري.
علاء الدين أحمد خضر, رانيا. (2025). دور تجارب السياحة الذكية في دعم النية المستقبلية للشراء في ضوء مقومات الجذب السياحي في مصر. مجلة البحوث التجارية, 47(1), 823-889. doi: 10.21608/zcom.2024.324294.1384
MLA
رانيا علاء الدين أحمد خضر. "دور تجارب السياحة الذكية في دعم النية المستقبلية للشراء في ضوء مقومات الجذب السياحي في مصر", مجلة البحوث التجارية, 47, 1, 2025, 823-889. doi: 10.21608/zcom.2024.324294.1384
HARVARD
علاء الدين أحمد خضر, رانيا. (2025). 'دور تجارب السياحة الذكية في دعم النية المستقبلية للشراء في ضوء مقومات الجذب السياحي في مصر', مجلة البحوث التجارية, 47(1), pp. 823-889. doi: 10.21608/zcom.2024.324294.1384
VANCOUVER
علاء الدين أحمد خضر, رانيا. دور تجارب السياحة الذكية في دعم النية المستقبلية للشراء في ضوء مقومات الجذب السياحي في مصر. مجلة البحوث التجارية, 2025; 47(1): 823-889. doi: 10.21608/zcom.2024.324294.1384