تأثير ترتيبات العمل المرن على أداء العاملين دراسة ميدانية على العاملين بهيئة الدواء المصرية The impact of flexible work arrangements on employee performance A field study on employees of the Egyptian Medicines Authority

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 کلية التجارة جامعة الزقازيق قسم ادارة الاعمال

2 كلية التجارة جامعة الزقازيق قسم إدارة الأعمال

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير ترتيبات العمل على أداء العاملين، وذلك من خلال دراسة ميدانية على العاملين بهيئة الدواء المصرية. وقامت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استمارة استبيان كأداة للدراسة في جمع البيانات. تكون مجتمع الدراسة من المستويات الإدارية المختلفة في هيئة الدواء المصرية، وقد بلغ حجم العينة من (273) مفردة، حيث تم الاعتماد على العينة العشوائية الطبقية، نظراً لان مجتمع الدراسة غير متجانس، وقد تم ارسال الاستبيان الكترونياً الي إدارات هيئة الدواء المصرية محل الدراسة، وتم الاستجابة على (269) استمارة وقد تم استبعاد (7) استمارات لعدم صلاحيتهم على أن تصبح حجم العينة (262) مفردة بنسبة استجابة 96%. توصلت الدراسة إلى وجود تأثير جوهري لترتيبات العمل المرن على أداء العاملين، وأن كلاً من العاملين بالمستويات الإدارية العليا أو الوسطى أو التنفيذية يعتبرون ترتيبات العمل المرن عامل مهم في تعزيز أدائهم الوظيفي، وأوصت الدراسة إلى ضرورة إدراك المسؤولين بأهمية دور ترتيبات العمل المرن ووضعها ضمن برامج التدريب والتطوير، كما أشارت الدراسة إلى تكثيف الدراسات حول موضوع العمل المرن أو عن بعد والمحافظة على العاملين.



الكلمات المفتاحية: ترتيبات العمل المرن، الأداء، أداء العاملين، المرونة في كمية العمل، المرونة في وقت العمل، المرونة في مكان العمل، المرونة في استمرارية العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية