يتأثر السلوك غير المتماثل للتكلفة بأربع نظريات أساسية متمثلة في: نظرية القرارات المتعمدة، نظرية تأخير تعديل التكلفة، نظرية الوكالة، ونظرية العملية السياسية، وترتبط هذه النظريات بقرارات المديرين المتعلقة بالحفاظ علي الموارد غير المستغلة من أجل تحقيق أرباح للشركة علي المستوي الطويل، والتي تختلف بإختلاف المقدرة الإدارية للمديرين.
بناء علي ذلك استهدفت هذه الدراسة إختبار أثر المقدرة الإدارية علي عدم تماثل سلوك التكلفة متمثلة في (تكلفة البضاعة المباعة، والمصروفات البيعية والإدارية والعمومية) في بيئة الأعمال المصرية علي عينة مكونة من 91 شركة غير مالية للفترة من 2018 إلي 2021 مستخرجة بياناتها من الشركات المسجلة في سوق الأوراق المصرية بعد استبعاد بيانات الشركات التي لا تستوفي شروط العينة.
وقد تم استخدام نموذج الانحدار الخطي المتعدد (Multiple linear Regression Model) لمعرفة أثر المقدرة الإدارية علي عدم تماثل سلوك التكلفة ولاختبار فروض الدراسة تم بناء نموذجين للانحدار وقد تضمنت نماذج الانحدار المقدرة الإدارية كمتغير مستقل ومتغيرين تابعين وهما السلوك غير المتماثل لتكلفة البضاعة المباعة، والسلوك غير المتماثل للمصروفات البيعية والعمومية والإدارية، وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين كل من المقدرة الإدارية والسلوك غير المتماثل لتكلفة البضاعة المباعة، وعدم وجود علاقة بين كل من المقدرة الإدارية والسلوك غير المتماثل للمصروفات البيعية والإدارية والعمومية.
الشيخ, علاء محمد عنتر السيد مصطفي. (2024). أثر المقدرة الإدارية على عدم تماثل سلوك التكلفة في بيئة الأعمال المصرية (دراسة اختبارية). مجلة البحوث التجارية, 46(3), 254-287. doi: 10.21608/zcom.2024.266202.1321
MLA
علاء محمد عنتر السيد مصطفي الشيخ. "أثر المقدرة الإدارية على عدم تماثل سلوك التكلفة في بيئة الأعمال المصرية (دراسة اختبارية)". مجلة البحوث التجارية, 46, 3, 2024, 254-287. doi: 10.21608/zcom.2024.266202.1321
HARVARD
الشيخ, علاء محمد عنتر السيد مصطفي. (2024). 'أثر المقدرة الإدارية على عدم تماثل سلوك التكلفة في بيئة الأعمال المصرية (دراسة اختبارية)', مجلة البحوث التجارية, 46(3), pp. 254-287. doi: 10.21608/zcom.2024.266202.1321
VANCOUVER
الشيخ, علاء محمد عنتر السيد مصطفي. أثر المقدرة الإدارية على عدم تماثل سلوك التكلفة في بيئة الأعمال المصرية (دراسة اختبارية). مجلة البحوث التجارية, 2024; 46(3): 254-287. doi: 10.21608/zcom.2024.266202.1321