يناقش هذا البحث الآثار التي يمارسها تزايد مدفوعات فوائد الدين العام المحلي في مصر على النفقات العامة الإنتاجية؛ والتي تنقسم لجانبين: نفقات إنتاجية خاصة بتكوين رأس المال المادي، وتتعلق عادة بالبنية التحتية، ونفقات إنتاجية خاصة بتكوين رأس المال البشري، وتتعلق عادة بالإنفاق على التعليم والصحة بشكل أساسي. وقد خلص البحث إلى أن التزايد الكبير لمدفوعات فوائد الدين العام المحلي في مصر قد صاحبه تراجع في الوزن النسبي للنفقات العامة الإنتاجية على كل من التعليم والصحة، بينما لم تتأثر كثيرا النفقات الاستثمارية على البنية التحتية. ومن المرجح أن مزاحمة مدفوعات فوائد الدين العام المحلي كانت السبب في تراجع الوزن النسبي للإنفاق على التعليم والصحة داخل هيكل النفقات العامة. كما خلص البحث إلى أن تزايد فوائد الدين العام المحلي قد أسفر عن تحولٍ في هيكل النفقات العامة في مصر، اتسم بسوء تخصيصٍ للموارد المحدودة للموازنة، حيث تم تخصيص جزء كبير من تلك الموارد للنفقات الجارية غير الإنتاجية، التي مثلت فوائد الدين العام المحلي الجانب الأكبر منها، الأمر الذي يعكس آثارا سلبية على الإنتاجية الكلية لعوامل الإنتاج وعلى النمو الاقتصادي، ويقلل من قدرة الإيرادات العامة على الوفاء بمدفوعات فوائد الدين العام المحلي. وقد اضطرت هذه الأوضاع الحكومة –وفاء لالتزاماتها- لعقد المزيد من القروض في ظل ضغوط مالية تدفع سعر الفائدة إلى الارتفاع، وتزيد من تكاليف خدمة الدين العام المحلي، وتعمق الخلل في هيكل النفقات العامة.
الهنداوي, حمدي أحمد علي. (2024). تحليل آثار مدفوعات فوائد الدين العام المحلي على النفقات العامة الإنتاجية والنمو الاقتصادي في مصر. مجلة البحوث التجارية, 46(2), 958-989. doi: 10.21608/zcom.2024.250680.1306
MLA
حمدي أحمد علي الهنداوي. "تحليل آثار مدفوعات فوائد الدين العام المحلي على النفقات العامة الإنتاجية والنمو الاقتصادي في مصر". مجلة البحوث التجارية, 46, 2, 2024, 958-989. doi: 10.21608/zcom.2024.250680.1306
HARVARD
الهنداوي, حمدي أحمد علي. (2024). 'تحليل آثار مدفوعات فوائد الدين العام المحلي على النفقات العامة الإنتاجية والنمو الاقتصادي في مصر', مجلة البحوث التجارية, 46(2), pp. 958-989. doi: 10.21608/zcom.2024.250680.1306
VANCOUVER
الهنداوي, حمدي أحمد علي. تحليل آثار مدفوعات فوائد الدين العام المحلي على النفقات العامة الإنتاجية والنمو الاقتصادي في مصر. مجلة البحوث التجارية, 2024; 46(2): 958-989. doi: 10.21608/zcom.2024.250680.1306