العلاقة بين الاستحقاقات الاختيارية واستمرارية الأرباح المحاسبية: الدور المنظم لجودة المراجعة الخارجية "دراسة إمبريقية على الشركات المساهمة المصرية"

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم المحاسبة، كلية تجارة، جامعة الزقازيق

2 قسم المحاسبة ''، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، مصر

3 قسم المحاسبة، کلية التجارة، جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

الهدف: استهدف البحث الحالي اختبار تأثير جودة المراجعة الخارجية على العلاقة بين الاستحقاقات الاختيارية واستمرارية الأرباح، في ضوء ندرة الدراسات السابقة في البيئة المصرية وذلك بالتطبيق على الشركات المساهمة غير المالية المقيدة بالبورصة المصرية.

منهجية البحث: تحقيقاً لهدف البحث، تم استخدام نموذج الانحدار المتعدد، ولتحقيق هدف الدراسة، واختبار فروضها تم الأعتماد على بيانات أرشيفية لعينة عشوائية مكونة من (100) شركة غير مالية مقيدة ببورصة الأوراق المالية المصرية، خلال الفترة من (2016- 2019م) والمستمر قيدها خلال عامي (2020م، 2021م). وقد تم قياس استمرارية الأرباح المحاسبية بمعامل (β)، كما تم قياس الاستحقاقات الاختيارية بواسطة نموذج (Jones, 1991) الأصلي، بينما تم قياس جودة المراجعة الخارجية باستخدام حجم مكتب المراجعة.

نتائج البحث: توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود تأثير معنوي للاستحقاقات الاختيارية علي استمرارية الأرباح المحاسبية، بعد فترة واحدة مستقبلية، وفترتين مستقبليتين، كذلك أشارت النتائج إلى عدم معنوية تأثير جودة المراجعة الخارجية علي العلاقة بين الاستحقاقات الاختيارية واستمرارية الأرباح بعد فترة واحدة مستقبلية، وفترتين مستقبليتين.

الأصالة/ القيمة: يقدم هذا البحث، دليل حول الدور الرقابي لجودة المراجعة الخارجية في علاقة الاستحقاقات الاختيارية باستمرارية الأرباح، في ظل الإنخفاض النسبي في البحوث الأكاديمية ذات الصلة بمشكلة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية