دور إدارة الأزمات في تحسين الأداء المؤسسي دراسة تطبيقية على القطاع الصحي بمدينة جازان بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم العلوم السياسية

2 معهد إدارة المستشفيات

المستخلص

تناولت هذه الدراسة دور إدارة الأزمات في تحسين الأداء المؤسسي بالقطاع الصحي بمدينة جازان بجنوب غرب المملكة العربية السعودية من خلال التركيز على أبعاد إدارة الأزمات وأثرها على أبعاد الأداء المؤسسي بالقطاع الصحي محل الدراسة.

تناولت الدراسة إدارة الأزمات والأداء المؤسسي، من حيث المفهوم والأنواع والخصائص، وتوصل فيه البحث إلى أهمية إدارة الأزمات في القطاع الصحي في المملكة العربية السعودية، وتم توضيح ان المملكة تتبننّي النموذج الأوروبي لتحسين الأداء المؤسسي.

افترضت الدراسة انه توجد علاقة معنوية بين أبعاد إدارة الأزمات وتحسين الأداء المؤسسي في مجالات الغاية والرؤية الاستراتيجية، الثقافة المؤسسية والقيادة، بناء قيمة مستدامة، انطباعات المعنين ورضا العملاء، إدارة العمليات، تنمية وتمكين الأفراد، والتعلم المستمر بالقطاع الصحي محل الدراسة.

أوضحت نتائج البحث أن هناك علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية للمتغير المستقل (إدارة الأزمات) على المتغير التابع (الأداء المؤسسي) بالقطاع الصحي محل الدراسة، وانه توجد علاقة معنوية بين كل من الإنذار المبكر، الاستعداد والوقاية، الاحتواء وتقليل الاضرار، والتحسين واستعادة النشاط، التغذية العكسية وتحسين الأداء الصحي بمنطقة جازان.

اقترحت الدراسة ثماني توصيات يمكن ان تساهم في تحسين الأداء المؤسسي بالقطاع الصحي بجازان وذلك من واقع النتائج التي خلٌص اليها البحث.

الكلمات المفتاحية: إدارة الازمات، تحسين الأداء المؤسسي، الإنذار المبكر، صحة جازان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية