دور أساليب التدريب الحديثة في تنمية الجدارات السلوكية للعاملين بالقطاع الصحي السعودي دراسة تطبيقية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم الادارة ، كلية التجارة، جامعة حلوان، مصر

2 قسم إدارة الأعمال، كلية التجارة، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة واقع استراتيجيات التدريب في القطاعات الصحية السعودية وأثرها على الجدارت السلوكية للعاملين فيها استخدمت الدراسة المنهج الوصفي واشتمل مجتمع الدراسة على والاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية من العملاء وبعض المختصين بتسويق المنتجات والخدمات في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية وشملت عينة الدراسة (160) من العاملين في القطاع الصحي وتم توزيع الاستبانة عبر تطبيق قوقل درايف وتحليلها من خلال برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، توصلت الدراسة لعدد من النتائج: وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين ممارسة استراتيجيات التدريب في القطاعات الصحية السعودية مستوى الجدارات السلوكية للعاملين فيها، وبالتالي تحققت الفرضية الأولى لهذه الدراسة، وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين ممارسة مراحل العملية التدريبية من مدخل استراتيجي في القطاعات الصحية السعودية وبين مستوى الجدارات السلوكية للعاملين فيها، وبالتالي تحققت الفرضية الثانية لهذه الدراسة، وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين درجة تطبيق التقنيات الرقمية الحديثة في تنفيذ أساليب التدريب الحديثة في القطاعات الصحية السعودية وبين مستوى الجدارات السلوكية للعامين فيها، وبالتالي تحققت الفرضية الثالثة لهذه الدراسة، عدم وجود فروق ممارسة مدراء القطاعات الصحية وموظفيها ورئيسا الأقسام لاستراتيجيات التدريب تعزى للمستوى التعليمي، سنوات الخبرة، قطاع العمل، الدورات التدريبية"، وبالتالي لم تتحقق الفرضية الثالثة لهذه الدراسة، وقد أوصت الدراسة: وضع الخطط التطويرية التي تضمن تطوير الجدارات السلوكية للأفراد العاملين في وزارة الصحة السعودية والقطاعات التابعة لها وفق مخطط زمني يضمن تطوير كافة الجدارات السلوكية، لابد أن يكون هناك استطلاع رأي شامل لكافة العاملين في القطاعات الصحية للتعرف على احتياجاتهم التدريبية والصعوبات التي تواجههم في بيئة العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية