الدور المُعدل للاستقرار المالي في تفسير أثر الضغوط الخارجية والأهداف المالية والضوائق المالية على الاحتيال في التقارير المالية في ضوء العبء الزائد للمعلومات: دليل تطبيقي من البيئة المصرية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم المحاسبة / كلية التجارة / جامعة المنوفية / شبين الكوم

2 قسم المحاسبة / كلية التجارة جامعة المنوفية والمعار لجامعة المجمعة المملكة العربية السعودية

3 قسم المحاسبة / كلية التجارة جامعة المنفية

المستخلص

استخدمت الدراسة منهجاً كمياً لتقييم الدور المعدل للاستقرار المالي في تفسير أثر كل من الضغوط الخارجية والأهداف المالية والضوائق المالية على الاحتيال التقارير المالية في ضوء العبء الزائد للمعلومات لعينة مكونة من )105 (شركة بالبورصة المصرية بإجمالي مشاهدات بلغت (735) مشاهدة موزعة على ستة عشر قطاعاً بنسبة (47 %) من إجمالي الشركات المقيدة بسوق الأوراق المالية المصري خلال الفترة من عام 2016م إلى عام 2022م.

خلصت نتائج الدراسة إلى التأثير الإيجابي المعنوي لكل من الضغوط الخارجية والأهداف المالية والاستقرار المالي على الاحتيال في التقارير المالية، بالإضافة إلى عدم وجود تأثير معنوي للضوائق المالية على الاحتيال في التقارير المالية. كذلك أشارت النتائج إلى التأثير الإيجابي المعنوي لكل من الأهداف المالية والضوائق المالية على العبء الزائد للمعلومات المحاسبية. أيضاً أشارت النتائج إلى عدم وجود تأثير معنوي لكل من الضغوط الخارجية والاستقرار المالي على العبء الزائد للمعلومات المحاسبية. وفيما يتعلق بأثر المتغير المُعدل للدراسة وهو متغير الاستقرار المالي أشارت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي معنوي للمتغير المعدل على كل من متغيري الضغوط الخارجية والأهداف المالية، أيضاً غير المتغير المعدل من اتجاه متغير الأهداف المالية من التأثير الإيجابي على فشل التقارير المالية إلى التأثير السلبي للأهداف المالية على الاحتيال في التقارير المالية كما لوحظ وجود تأثيراً معنوياً لكلاً من الضغوط الخارجية والأهداف المالية والاستقرار المالي على الاحتيال في التقارير المالية في ضوء العبء الزائد للمعلومات كمتغير وسيط.

الكلمات الدالة: الضغوط الخارجية/ الأهداف المالية/ الاستقرار المالي / الضوائق المالية/ الاحتيال في التقارير المالية/ العبء الزائد للمعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية