أثر التكيف الوظيفي في إدارة الأزمات في مستشفيات الحكومية في إقليم الوسط في الأردن

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 كلية المال والأعمال، الجامعة الإسلامية، عمان، الأردن

2 قسم إدارة الأعمال، كلية المال والأعمال، الجامعة الإسلامية، عمان، الأردن

المستخلص

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التكيف الوظيفي بأبعاده ( التكيف الثقافي، التكيف مع عدم التأكد، التكيف الشخصي، التكيف الابداعي) في ادارة الازمات بأبعادها ( الانذار المبكر, الاستعداد والوقاية, احتواء الاضرار, استعادة النشاط, والتعلم ) في مستشفيات اقليم الوسط في الاردن ، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة وتوزيعها على عينة من مجتمع الدراسة بلغ عددهم (50) فرداً يعمل في مستشفيات اقليم الوسط ، كانت متغيرات الدراسة متمثلة بالتكيف الوظيفي و ادارة الازمات وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر للتكيف الوظيفي بابعاده في ادارة الازمات، حيث التكيف الوظيفي يلعب دورًا حيويًا في إدارة الأزمات ويشمل التخطيط والاستعداد للأزمات المحتملة، و وضع خطط وإجراءات لمواجهة الأزمات والاستجابة لها بفعالية، حيث اوصت بضرورة أن يؤهل الأفراد والمؤسسات للتصرف بشكل سريع و فعال عند وقوع الأزمات. و تدريب الموظفين للأفراد على التكيف الوظيفي و تقديم استجابة أسرع و أكثر تنظيمًا.

الكلمات المفتاحية : التكيف الوظيفي ، ادارة الازمات، مستشفيات إقليم الوسط ، الأردن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية