تحليل العلاقات بين عوائد مؤشرات القطاعات فى سوق الأسهم المصرى وبين عائد السوق ومعدل التضخم

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات والمعلومات وتكنولوجيا الادارة - طنطا

المستخلص

استهدف هذا البحث تحليل العلاقات بين عوائد مؤشرات القطاعات فى سوق الأسهم المصرى ، وكذلك علاقاتها مع كل من عائد السوق ومعدل التضخم ، حيث يمثل تحليل هذه العلاقات أهمية كبيرة فى ترشيد عملية اتخاذ القرارات للمستثمرين ، مديرى المحافظ الاستثمارية ، وصانعى السياسات الاقتصادية .

وقد قامت الباحثة باجراء الدراسة التطبيقية لاختبار فروض البحث من أجل تحقيق أهدافه . حيث تم جمع البيانات اللازمة عن 6 مؤشرات لقطاعات حيوية فى سوق الأسهم المصرى ، وكذلك عن عائد السوق ومعدل التضخم ، وذلك عن الفترة من : يناير 2018 حتى يونيو 2022 .

وبتحليل البيانات احصائيا باستخدام تحليل الارتباط والانحدار المتعدد ، أوضحت النتائج :

1- وجود علاقات طردية معنوية بين عوائد مؤشرات قطاعات البحث ( باستثناء عدم وجود علاقة بين عائد كل من قطاعي : الرعاية الصحية و السياحة ) ، ووجود اختلاف فى التأثيرات المتبادلة بين عوائد مؤشرات القطاعات ، حيث تبين ان بعض التأثيرات ايجابى معنوى وبعضها غير معنوى .

2- وجود علاقات طردية معنوية بين عوائد مؤشرات القطاعات وبين عائد السوق ، ووجود اختلاف فى تأثير هذه العوائد على عائد السوق .

3- عدم وجود ارتباط معنوى بين عوائد مؤشرات قطاعات البحث وبين معدل التضخم ، وكذلك عدم وجود تأثير معنوى لمعدل التضخم على عوائد هذه المؤشرات .

4- امكانية الاستفادة من مزايا التنويع بين القطاعات عند اتخاذ القرارات الاستثمارية فى سوق الأسهم المصرى .



الكلمات المفتاحية :

مؤشرات القطاعات - عائد السوق – معدل التضخم – القرارات الاستثمارية - التنويع

- سوق الاسهم المصرى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية