استهدف هذا البحث تحليل العلاقات بين عوائد مؤشرات القطاعات فى سوق الأسهم المصرى ، وكذلك علاقاتها مع كل من عائد السوق ومعدل التضخم ، حيث يمثل تحليل هذه العلاقات أهمية كبيرة فى ترشيد عملية اتخاذ القرارات للمستثمرين ، مديرى المحافظ الاستثمارية ، وصانعى السياسات الاقتصادية .
وقد قامت الباحثة باجراء الدراسة التطبيقية لاختبار فروض البحث من أجل تحقيق أهدافه . حيث تم جمع البيانات اللازمة عن 6 مؤشرات لقطاعات حيوية فى سوق الأسهم المصرى ، وكذلك عن عائد السوق ومعدل التضخم ، وذلك عن الفترة من : يناير 2018 حتى يونيو 2022 .
وبتحليل البيانات احصائيا باستخدام تحليل الارتباط والانحدار المتعدد ، أوضحت النتائج :
1- وجود علاقات طردية معنوية بين عوائد مؤشرات قطاعات البحث ( باستثناء عدم وجود علاقة بين عائد كل من قطاعي : الرعاية الصحية و السياحة ) ، ووجود اختلاف فى التأثيرات المتبادلة بين عوائد مؤشرات القطاعات ، حيث تبين ان بعض التأثيرات ايجابى معنوى وبعضها غير معنوى .
2- وجود علاقات طردية معنوية بين عوائد مؤشرات القطاعات وبين عائد السوق ، ووجود اختلاف فى تأثير هذه العوائد على عائد السوق .
3- عدم وجود ارتباط معنوى بين عوائد مؤشرات قطاعات البحث وبين معدل التضخم ، وكذلك عدم وجود تأثير معنوى لمعدل التضخم على عوائد هذه المؤشرات .
4- امكانية الاستفادة من مزايا التنويع بين القطاعات عند اتخاذ القرارات الاستثمارية فى سوق الأسهم المصرى .
الكلمات المفتاحية :
مؤشرات القطاعات - عائد السوق – معدل التضخم – القرارات الاستثمارية - التنويع
حفيضه, نسرين محمد. (2024). تحليل العلاقات بين عوائد مؤشرات القطاعات فى سوق الأسهم المصرى وبين عائد السوق ومعدل التضخم. مجلة البحوث التجارية, 46(1), 837-882. doi: 10.21608/zcom.2023.226309.1279
MLA
نسرين محمد حفيضه. "تحليل العلاقات بين عوائد مؤشرات القطاعات فى سوق الأسهم المصرى وبين عائد السوق ومعدل التضخم". مجلة البحوث التجارية, 46, 1, 2024, 837-882. doi: 10.21608/zcom.2023.226309.1279
HARVARD
حفيضه, نسرين محمد. (2024). 'تحليل العلاقات بين عوائد مؤشرات القطاعات فى سوق الأسهم المصرى وبين عائد السوق ومعدل التضخم', مجلة البحوث التجارية, 46(1), pp. 837-882. doi: 10.21608/zcom.2023.226309.1279
VANCOUVER
حفيضه, نسرين محمد. تحليل العلاقات بين عوائد مؤشرات القطاعات فى سوق الأسهم المصرى وبين عائد السوق ومعدل التضخم. مجلة البحوث التجارية, 2024; 46(1): 837-882. doi: 10.21608/zcom.2023.226309.1279