علاقة صناعة العلامة التجارية للمورد البشري بالأنومية التنظيمية بالتطبيق على العاملين بشركات انتاج الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

معهد راية العالي للإدارة والتجارة الخارجية

المستخلص

اختبرت الدراسة العلاقة بين صناعة العلامة التجارية للمورد البشري بأبعادها (شخصية العلامة التجارية ، شخصية المنظمة ، المنظومة القيمية) والأنومية التنظيمية بأبعادها(الإساءة التنظيمية ، ثقافة اللانضباط) وقد تم تطبيق الدراسة على العاملين بشركات انتاج الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر، حيث تم سحب عينة عشوائية طبقية ومكونة من عدد (378) مفردة من الموظفين بشركات انتاج الكهرباء والطاقة المتجددة المملوكة بالكامل للدولة ، (291) مفردة من الموظفين بشركات انتاج الكهرباء والطاقة المتجددة بنظام BOOT)) بجميع الأقسام بالشركات المدرجة بمجتمع الدراسة ، وقد استخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات، واختبارات الفروض مثل الانحدار البسيط و المتعدد ومعامل الارتباط ، وقياس صدق وثبات صحة النتائج باستخدام اختبار ألفا كرونباخ، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط عكسية للمتغير المستقل ( صناعة العلامة التجارية للمورد البشري) بأبعادها (شخصية العلامة التجارية ، شخصية المنظمة ، المنظومة القيمية) على المتغير التابع ( الأنومية التنظيمية )بأبعادها ( الإساءة التنظيمية ، ثقافة اللانضباط) مما يعنى أن صناعة العلامة التجارية للمورد البشري يمكن ان تحد من الأنومية التنظيمية ، ولقد اختتمت الدراسة بمناقشة لنتائجها ، كما اقترحت الدراسة بعض التوصيات والدراسات المستقبلية.

الكلمات الدالة :-

صناعة العلامة التجارية للمورد البشري ، الأنومية التنظيمية ، الإساءة التنظيمية ، ثقافة اللانضباط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية