الدور الوسيط لبهجة ورفاهية العميل في العلاقة بين أخلاقيات متاجر التجزئة عبر الإنترنت والعلاقات المثمرة مع العملاء: دراسة تطبيقية على عملاء متاجر الملابس متعددة الأقسام

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

المنصورة

المستخلص

استهدف البحث التعرف على التأثيرات المباشرة، وغير المباشرة لأخلاقيات متاجر التجزئة عبر الإنترنت بأبعادها المتمثلة في (الخصوصية، الأمن، عدم الخداع التسويقي، المصداقية، الثقة، جودة الخدمات الإلكترونية) على العلاقات المثمرة مع العملاء في ظل توسيط كل من رفاهية العميل وبهجة العميل، وقد تم التطبيق على عملاء متاجر الملابس متعددة الأقسام، وذلك بالاعتماد على المنهج الاستنباطي، وقد تمَّ جمع البيانات من خلال موقع Google Drive، وقد بلغ حجم العينة المعتمد عليها (623) مفردة، وأما عن نوع العينة فكانت العينة الشبكية، أو ما يطلق عليها عينة كرة الثلجSnowball Sample.

توصلت النتائج إلى قبول جميع فروض الدراسة، وفي ضوء تلك النتائج فقد تك وضع مجموعة من التوصيات منها حماية المعلومات الشخصية للعملاء، وذلك من خلال قيام مديري التسويق بمتاجر التجزئة عبر الإنترنت بالتوضيح المستمر للعملاء بأن كافة المعلومات المتعلقة بهم مشفرة ومحمية تماما من أي اختراقات، بالإضافة إلى الاهتمام بتحقيق رفاهية وبهجة العميل، ويتم ذلك من خلال قيام مديري التسويق بمتاجر التجزئة عبر الإنترنت بتحقيق المصداقية مع العميل، وتقديم المنتجات التي تفي باحتياجاتهم، وتعزز من مستوى الثقة لديهم، كما يوصي الباحث بضرورة السعي نحو بناء علاقة طويلة الأجل مع العملاء، وتحويل تلك العلاقة إلى علاقة مثمرة تجعل العميل يدافع عن المتجر الذي يتعامل معه، ويقوم بنشر الكلمات الإيجابية بين عملائه وأقاربه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية