تقلب الأرباح والتدفقات النقدية التشغيلية، الحمل الزائد للمعلومات، والقيمة السوقية: آثار تطبيق معيار (IFRS 9)

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم المحاسبة ''، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

ملخص

الهدف: يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تطبيق معيار التقرير المالي الدولي (IFRS 9) على (تقلب الأرباح والتدفقات النقدية التشغيلية، الحمل الزائد للمعلومات، والقيمة السوقية) وذلك بالتطبيق على البنوك التجارية المقيدة بالبورصة المصرية.

منهجية البحث: تحقيقاً لهدف البحث، إستخدم الباحث تصميم الدراسة (القياس القبلى والبعدى للحدث- التطبيق الالزامي لمعيار التقرير المالي الدولي .(IFRS 9) وقد تم الاعتماد على بيانات عينة من (10) بنوك تجارية مقيدة بالبورصة المصرية في الفترة من (2016- 2021م)، ولأغراض اختبار فرضيات البحث استخدم الباحث إختبار (T-Test) الإحصائى لعينتين غير مستقلتين.

نتائج البحث: وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن التطبيق الإلزامي للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم (IFRS 9) لا يؤثر على تقلب الأرباح والتدفقات النقدية التشغيلية بالبنوك التجارية المصرية، بينما يصاحب تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي (IFRS 9)أثر موجب على الحمل الزائد للمعلومات، والقيمة السوقية للبنوك التجارية المصرية.

الأصالة / القيمة: يقدم هذا البحث، على حد علم الباحث، أدلة حول آثار تطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي (IFRS 9) على القطاع المصرفي المصري، في ظل الإنخفاض النسبي في البحوث الأكاديمية ذات الصلة بمشكلة البحث، مع تقديم رؤى مفيدة تساهم في فهم أعمق لتأثير التحول للتطبيق الالزامي لمعيار IFRS 9)) على وظائف القطاع المصرفي.

الكلمات الدالة: IFRS 9))، تقلب الأرباح، الحمل الزائد للمعلومات، القيمة السوقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية