الآثار المباشرة وغير المباشرة لتحرير التجارة على التلوث البيئ: مدخل وسط المجموعة المدمجة للانحدار الذاتى للتوزيعات المبطأة

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

معهد العباسية للحاسبات الآلية والعلوم التجارية / القاهرة /جمهورية مصر العربية

المستخلص

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقدير الآثار المباشرة وغير المباشرة لتحرير التجارة على مستوى التلوث البيئى مقاساً بانبعاثات ثانى أكسيد الكربون CO2، باستخدام مدخل وسط المجموعة المدمجة لنموذج الانحدار الذاتى للتوزيعات المبطأة، لـعدد 14 دولة متقدمة و15 دولة نامية خلال الفترة (1979-2021). وفيما يتعلق بالآثار غير المباشرة فى الأجل الطويل، خلصت الدراسة إلى أن أثر الحجم المرتبط بتحرير التجارة كان سالباً على جودة البيئة، بينما كان أثر التكنولوجيا والهيكل المرتبطين بتحرير التجارة موجباً، ولكن صافى الأثر للحجم والتكنولوجيا والهيكل كان سالباً على جودة البيئة، سواء في الدول النامية أو المتقدمة.

كما خلصت الدراسة، فيما يتعلق بالآثار المباشرة فى الأجل الطويل، سواء للدول النامية أو المتقدمة، إلى انخفاض مستوى التلوث بزيادة كثافة التجارة، بينما جاء أثر الهيكل ووفرة عنصر رأس المال سالباً على مستوى التلوث. أما أثر اللوائح البيئية والتكنولوجيا فقد كان موجباً على جودة البيئة في الدول المتقدمة فقط.

وأخيراً كان الأثر الصافى لتحرير التجارة (المباشر وغير المباشر) سلبياً على جودة البيئة فى الأجل الطويل سواء فى الدول النامية أو المتقدمة، لكن الأثر السالب لتحرير التجارة على البيئة كان قوياً فى الدول المتقدمة مقارنةً بالأثر على الدول النامية.

الكلمات المفتاحية: أثر الحجم؛ الهيكل؛ التكنولوجيا؛ تحرير التجارة؛ جودة البيئة ؛PMG

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية