هدفت هذه الدراسة الى الوقوف على مستوى تطبيق الممارسات العملية لإادارة المواهب من خلال أربعة وظائف وهي: الاختيار والتعيين، والاحتفاظ بالمواهب، التدريب والتنمية، وادارة الاداء. تكون مجتمع الدراسة من الجامعات الحكومية والخاصة في محافظة اربد وهي (جامعة اليرموك، جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة جدارا، جامعة اربد الاهلية)، تم اختيار عينة عشوائية ميسرة شملت كل الهيكل الاداري في الجامعة (وهم شاغلي الوظائف الاشرافية) وأعضاء هيئة التدريس وقد بلغ حجم عينة الدراسة 300 مفردة، تم استرجاع 204 استبانة صالحة للتحليل. أظهرت نتائج الدراسة الميدانية ما يلي: حصل بعد ممارسة الاختيار والتعيين على أعلى متوسط حسابي (3.08)،حصل بعد ادارة الاداء للمواهب على اقل متوسط حسابي(2.68)، جاءت ممارستي الاحتفاظ والتدريب متقاربة في مستوى التطبيق وهي: (2.82 ; 2.79)، اوضحت الدراسة عدم توافر نظام متكامل لإدارة اداء المواهب وتحفيزها. وفي الختام اوضحت الدارسة بضرورة اهتمام ادارة الجامعة بكافة الممارسات ادارة المواهب لضمان تطبيقها بشكل مناسب وكما اوصت بتشجيع الباحثين على اجراء دراسة لعينة أكبر وفي سياقات مختلفة مع التأكيد على الالتفات لدراسات مقارنة بهذا الاتجاه.
الكلمات المفتاحية: ادارة المواهب، الاختيار والتعيين، التدريب والتطوير، الاحتفاظ بالعاملين، إدارة الاداء ، الجامعات الاردنية
يحيى, بريهان, طعامنه, عبد الله, & البدوى, محمد. (2023). الممارسات العملية لإدارة المواهب في قطاع التعليم العالي: بالتطبيق على الجامعات الأردنية. مجلة البحوث التجارية, 45(2), 534-558. doi: 10.21608/zcom.2023.184911.1206
MLA
بريهان يحيى; عبد الله طعامنه; محمد البدوى. "الممارسات العملية لإدارة المواهب في قطاع التعليم العالي: بالتطبيق على الجامعات الأردنية", مجلة البحوث التجارية, 45, 2, 2023, 534-558. doi: 10.21608/zcom.2023.184911.1206
HARVARD
يحيى, بريهان, طعامنه, عبد الله, البدوى, محمد. (2023). 'الممارسات العملية لإدارة المواهب في قطاع التعليم العالي: بالتطبيق على الجامعات الأردنية', مجلة البحوث التجارية, 45(2), pp. 534-558. doi: 10.21608/zcom.2023.184911.1206
VANCOUVER
يحيى, بريهان, طعامنه, عبد الله, البدوى, محمد. الممارسات العملية لإدارة المواهب في قطاع التعليم العالي: بالتطبيق على الجامعات الأردنية. مجلة البحوث التجارية, 2023; 45(2): 534-558. doi: 10.21608/zcom.2023.184911.1206