دور تكنولوجيا المعلومات في تفعيل الرقابة على موارد الهيئة القومية للبريد "دراسة ميدانية"

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

وزارة المالية _ المديرية المالية بالشرقية

المستخلص

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات (نظام تخطيط الموارد ERP) في تفعيل نظام الرقابة على موارد الهيئة القومية للبريد ، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث من خلال الدراسة الميدانية بتقدير موقف الهيئة القومية للبريد باستخدام تحليل SWOT ، ودراسة حالة نظام المعلومات ومستوى تكنولوجيا المعلومات فى الهيئة ، كما قام الباحث بدراسة طبيعة نظام الرقابة الداخلية ومدى دعم نظام SAP لنظام الرقابة الداخلية في الهيئة ، بالإضافة إلى صياغة مقترح لإعادة هندسة نظام الرقابة الداخلية في الهيئة القومية للبريد بدعم تكنولوجيا المعلومات .

اعتمد الباحث فى هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي فى دراسة الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، والمنهج الوصفى التحليلي لدراسة وتحليل البيانات التى جمعها الباحث من مجتمع الدراسة، كما قام بإجراء التحليل المالي للقوائم المالية للهيئة القومية للبريد عن فترة الدراسة (2010-2019)، وتكون مجتمع الدراسة من المناطق البريدية ومكاتب البريد التابعين لقطاع بريد شرق الدلتا ممثلاً عن الهيئة القومية للبريد.

توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج هى:

1- عدم وجود أثر لنظام SAP في دعم وتفعيل الرقابة على موارد الهيئة القومية للبريد، نتيجة لضعف تطبيق إجراءات الرقابة على التخطيط الاستثماري.

2- وجود أثر معنوي لنظام SAP في دعم وتفعيل نظام الرقابة الداخلية على العمليات المالية بقطاع بريد شرق الدلتا، مع وجود ضعف في اجراءات الرقابة على حسابات العملاء.

3- وجود أثر معنوي قوى لنظام SAP في دعم فاعلية وكفاءة نظام الرقابة الداخلية بقطاع بريد شرق الدلتا على العمليات البريدية بالمناطق البريدية ومكاتب البريد التابعة لها، كما ساعد نظام SAP في استحداث خدمات الكترونية جديدة.

الكلمات الافتتاحية: نظام تخطيط الموارد، نظام SAP، الرقابة الداخلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية