العلاقة بين مخاطر الأخبار المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي والنوايا السلوكية: الدور الوسيط للثقة في العلامة: دراسة تطبيقية على عملاء لقاحات فايروس كورونا المستجد COVID19 بالمملكة العربية السعودية.

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

كلية التجارة - جامعة المنصورة - قسم إدارة الأعمال

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين مخاطر الأخبار المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي والنوايا السلوكية مع دور الثقة في العلامة في هذه العلاقة، وذلك بالتطبيق على عملاء لقاحات فايروس كورونا COVID19 بالمملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام تحليل المسار ونموذج المعادلة البنائية، وتحليل الارتباط لسبيرمان، وتحليل ONE WAY ANOVA لاختبار فروض الدراسة، وتم جمع بينات الدراسة اعتماداً على قائمة الاستبيان، حيث بلغت عدد القوائم الصحيحة عليها 376 قائمة.

وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير سلبي معنوي لمخاطر الأخبار المزيفة على كل من الثقة في العلامة والنوايا السلوكية، ووجود تأثير إيجابي معنوي للثقة في العلامة على النوايا السلوكية، كما تم التوصل إلى أن الثقة في العلامة تقلل من تأثير مخاطر الأخبار المزيفة على النوايا السلوكية للعملاء، هذا بالإضافة إلى وجود زيادة في مخاطر الأخبار المزيفة وانخفاض في الثقة والنوايا السلوكية للعملاء تجاه اللقاحات الصينية، وذلك بعكس اللقاحات الأمريكية والبريطانية، وارتفاع مخاطر الأخبار المزيفة وانخفاض الثقة والنوايا السلوكية للعملاء تجاه اللقاحات المختلفة وذلك للعملاء الأكبر سناً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية