هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الإلکتروني على التزام العميل، دراسة تطبيقية على عملاء الشرکة المصرية للاتصالات، وقد اعتمد الباحث في تحديد مفردات الدراسة على عينة من عملاء الشرکة، وبلغ حجم العينة (385) مفردة. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، والتي تمثل التسويق الإلکتروني (کمتغير مستقل)، والتزام العميل (کمتغير تابع)، واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) کرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، کما استخدم مجموعة من الأساليب والطرق الإحصائية مثل معامل ارتباط سبيرمان، اختبار کولموغروف سميرنوف، اختبار شابيرو ويلک، اختبار کروسکال واليس، وتحليل المسار لتحليل بيانات الدراسة الميدانية. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراک المستقصي منهم لمتغيرات الدراسة في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (الجنس، العمر، المؤهل، الدخل)، في ذات الوقت هناک تأثير موجب ذو دلالة إحصائية للتسويق الإلکتروني على التزام العميل، علاوة على ذلک تؤثر الأبعاد الفرعية للتسويق الإلکتروني والمتمثلة في (إضفاء طابع الشخصية-السرية والأمان-خدمة العملاء إلکترونيا-المجتمع الإلکتروني-الموقع الإلکتروني) تأثيرا موجبا ذو دلالة معنوية على التزام العميل ککل.
سليمان, توفيق, شهوان, تامر محمد حسن, & متولي, شريف سعيد. (2023). دور التسويق الإلکتروني في تشکيل التزام العميل نحو المؤسسة دراسة تطبيقية على عملاء الشرکة المصرية للاتصالات. مجلة البحوث التجارية, 45(4), 418-444. doi: 10.21608/zcom.2022.146782.1150
MLA
توفيق سليمان; تامر محمد حسن شهوان; شريف سعيد متولي. "دور التسويق الإلکتروني في تشکيل التزام العميل نحو المؤسسة دراسة تطبيقية على عملاء الشرکة المصرية للاتصالات". مجلة البحوث التجارية, 45, 4, 2023, 418-444. doi: 10.21608/zcom.2022.146782.1150
HARVARD
سليمان, توفيق, شهوان, تامر محمد حسن, متولي, شريف سعيد. (2023). 'دور التسويق الإلکتروني في تشکيل التزام العميل نحو المؤسسة دراسة تطبيقية على عملاء الشرکة المصرية للاتصالات', مجلة البحوث التجارية, 45(4), pp. 418-444. doi: 10.21608/zcom.2022.146782.1150
VANCOUVER
سليمان, توفيق, شهوان, تامر محمد حسن, متولي, شريف سعيد. دور التسويق الإلکتروني في تشکيل التزام العميل نحو المؤسسة دراسة تطبيقية على عملاء الشرکة المصرية للاتصالات. مجلة البحوث التجارية, 2023; 45(4): 418-444. doi: 10.21608/zcom.2022.146782.1150