دور التسويق الإلکتروني في تشکيل التزام العميل نحو المؤسسة دراسة تطبيقية على عملاء الشرکة المصرية للاتصالات

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة الزقازيق

2 قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة جامعة الزقازيق، مصر

3 قسم الإدارة ، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الإلکتروني على التزام العميل، دراسة تطبيقية على عملاء الشرکة المصرية للاتصالات، وقد اعتمد الباحث في تحديد مفردات الدراسة على عينة من عملاء الشرکة، وبلغ حجم العينة (385) مفردة.
واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، والتي تمثل التسويق الإلکتروني (کمتغير مستقل)، والتزام العميل (کمتغير تابع)، واستخدم الباحث معامل ألفا (Alpha) کرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، کما استخدم مجموعة من الأساليب والطرق الإحصائية مثل معامل ارتباط سبيرمان، اختبار کولموغروف سميرنوف، اختبار شابيرو ويلک، اختبار کروسکال واليس، وتحليل المسار لتحليل بيانات الدراسة الميدانية.
وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراک المستقصي منهم لمتغيرات الدراسة في ضوء مجموعة من المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (الجنس، العمر، المؤهل، الدخل)، في ذات الوقت هناک تأثير موجب ذو دلالة إحصائية للتسويق الإلکتروني على التزام العميل، علاوة على ذلک تؤثر الأبعاد الفرعية للتسويق الإلکتروني والمتمثلة في (إضفاء طابع الشخصية-السرية والأمان-خدمة العملاء إلکترونيا-المجتمع الإلکتروني-الموقع الإلکتروني) تأثيرا موجبا ذو دلالة معنوية على التزام العميل ککل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية