الدور الوسيط لصوت العميل والإجراءات الاحترازية لکوفيد19 في العلاقة بين استراتيجيات الحفاظ على العميل و نية إعادة الشراء: دراسة ميدانية على مطاعم الوجبات السريعة بالقاهرة والمدن الجديدة.

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

المعهد التکنولوجي العالي بالعاشر من رمضان

المستخلص

اختبرت هذه الدراسة العلاقة بين استراتيجيات الحفاظ على العميل (توجه العلامة التجارية، جودة الخدمة، رضا العميل، الالتزام العاطفي) وصوت العميل والإجراءات الاحترازية لکوفيد 19 کمتغيرات وسيطة، ونية إعادة الشراء کمتغير تابع بمطاعم الوجبات السريعة بالقاهرة والمدن الجديدة مع تقديم نموذج للعلاقة بين استراتيجيات الحفاظ على العميل ونية إعادة الشراء. واعتمدت الدراسة على عينة تتکون من 384 عميل من عملاء مطاعم الوجبات السريعة بالقاهرة والمدن الجديدة. وکانت نتائج الدراسة مدعمة لکل الفروض. وأشارت النتائج الى أن توجه العلامة التجارية، جودة الخدمة، رضا العميل، الالتزام العاطفي لها علاقة معنوية بصوت العميل والإجراءات لاحترازية لکوفيد 19، وکذلک صوت العميل والإجراءات الاحترازية لکوفيد19 لها علاقة معنوية بنية إعادة الشراء. وأخيراً تبين أن صوت العميل والإجراءات الاحترزاية لکوفيد 19 يتوسطان العلاقة بين استراتيجيات الحفاظ على العميل ونية إعادة الشراء. لذا تقترح الدراسة الحالية عددًا من التوصيات الموجهة إلى صناع ومتخذي القرارات للحفاظ على العميل.وتم التأکيد على تبني الاحتياطات الصحية الوقائية لکوفيد 19 بشکل إلزامي، ويجب على المطاعم استخدامها لتقديم رسائل تسويقية لتقليل مخاوف العملاء من تناول الطعام بالخارج في مطاعم الوجبات السريعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية