دور المرونة التنظيمية في تنمية السلوک الابداعي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف هذا البحث معرفة العلاقة بين المرونة التنظيمية والسلوک الابداعي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية. وتم استخدام تحليل الانحدار المتعدد بغرض معرفة تأثير المرونة التنظيمية بأبعادها الثلاثة (التشغيلية، التکتيکية، الاستراتيجية) على السلوک الإبداعي وأبعاده لدى العينة محل الدراسة. وتم اختيار أسلوب کمي باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. کما تم إعداد قائمة الاستقصاء وتوجيهها إلى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من المعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعات المصرية.
ولتحليل بيانات البحث الأولية، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال ومعالجة هذه البيانات. وقد بلغ حجم العينة 382 مفردة. وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوي إيجابي بين کل من المرونة التنظيمية وأبعادها (التشغيلية، التکتيکية، الاستراتيجية) والسلوک الإبداعي لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، کما أوضحت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي للمرونة التنظيمية وأبعادها على السلوک الإبداعي وأبعاده. وتوصلت أيضاً إلى عدم وجود فروق معنوية في إدراک أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لمستوى المرونة التنظيمية والسلوک الإبداعي داخل مکان العمل وفقا للنوع. کما توصلت إلى وجود فروق معنوية في إدراک أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لمستوى المرونة التنظيمية والسلوک الإبداعي داخل مکان العمل وفقا للخبرة ومجال الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية