أثر المرونة الإستراتيجيّة في تحقيق النجاح الإستراتيجيّ في الشرکات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال، کلية الأعمال، جامعة مؤتة، الأردن

2 قسم الإدارة، کلية إدارة الأعمال، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر المرونة في تحقيق النجاح الإستراتيجيّ، في الشرکات الأردنية، لصناعة الأدوية البشرية، وتکون مجتمع الدراسة من العاملين في الإدارتين: العليا، والوسطى لدى هذه الشرکات، البالغِ عددُها (6) شرکاتٍ، واستُخْدِم أسلوب المسح الشامل للمسميات الوظيفية: (مدير عام، نائب / مساعد مدير عام، مدير دائرة، رئيس قسم) البالغ عددهم (320) مبحوثاً. واعتُمِد المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام الاستبانة، کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتکونت من (30) فقرة. کما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية، من أبرزها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل المسار باستخدام الرزمة الإحصائية (SMART-PLS,3). وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05) للمرونة الإستراتيجيّة، في تحقيق النجاح الإستراتيجيّ في الشرکات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية. کما أظهرت الدراسة وجود أثر لأبعاد المرونة الإستراتيجيّة الآتية: المرونة السوقية، والإنتاجية، والموارد البشرية في تحقيق النجاح الإستراتيجيّ. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني الشرکات الأردنية لصناعة الأدوية البشرية محل الدراسة منهج المرونة الإستراتيجيّة بأبعادها المختلفة؛ لدورها المهم في تحقيق النجاح الإستراتيجيّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية