أثر فيروس کورونا المستجد على التجارة الخارجية للمملکة العربية السعودية " دراسة تحليلية وقياسية "

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

المعهد العالى للحاسب الالى - کينج مريوط -الاسکندرية

المستخلص

تسببت جائحة کورونا في حدوث حالة من الاضطراب على الصعيد العالمي وکذلک على الأصعدة الإقليمية والمحلية ومن بين الدول التي تأثرت بهذا الفيروس المملکة العربية السعودية موضوع هذه الدراسة، والتي تأثرت کغيرها من الدول الأخرى بهذه الجائحة الخطيرة والتي شملت في تأثيرها جميع مناحي الحياة وعلى وجه الخصوص الجانب الاقتصادي وتحديدا فيما يتعلق بالتجارة الخارجية.
ومن ثم تهدف الدراسة إلى إبراز أثر فيروس کورونا المستجد على حجم صادرات المملکة العربية السعودية، وکذلک مدى تأثيره على حجم وارداتها، ومن ثم بيان إلى أي مدى تأثر حجم التجارة الخارجية للملکة السعودية بانتشار الفيروس، بما يمکن من المساهمة في توجيه السياسات الاقتصادية وجهة فعالة في سبيل اتخاذ القرارات المناسبة بخصوص هذه الازمة. وتستخدم الدراسة نموذج الفروق مع استخدام أسلوب الانحدار الذاتي ذي الفجوات المبطأة الموزعة (ARDL)، ومنهجية اختبار الحدود للتکامل المشترک Bounds Test ونموذج تصحيح الأخطاء (ECM) لاختبار العلاقة بين انتشار فيروس کورونا وحجم التجارة الخارجية للمملکة في الأجلين القصير والطويل.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين انتشار فيروس کورونا وانخفاض حجم التجارة الخارجية للمملکة العربية السعودية حيث أظهرت النتائج القياسية المتحصل عليها (نتائج اختبار ARDL) وجود علاقة عکسيا تربط بينهما عند مستوي معنوية 5%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية