أثــر المنافســة في ســوق المنتــج والقوة السوقيـة للشرکات على إدارة الأربــاح

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم المحاسبة - کلية التجارة - جامعة الزقازيق - الزقازيق- مصر

المستخلص

استهدف هذا البحث اختبار أثر المنافسة فى سوق المنتج والقوة السوقية للشرکات على إدارة الأرباح وذلک علي عينة عشوائية من الشرکات المساهمة المقيدة في سوق الأوراق المالية المصرية عن الفترة 2013 - 2018 و التى يبلغ إجمالى عددها 98 شرکة موزعة على 11 صناعة متجانسة بما يمثل 585 مشاهدة، وقد استخدم الباحث اسلوب الإنحدار الخطى المتعدد لاختبار العلاقة بين المتغيرات، وقد تم قياس المتغيرات علي هذا النحو : المتغيرات المستقلة (المنافسة فى سوق المنتج بالترکز الصناعى بمؤشر هيرفندال وهيرشمان)، و(القوة السوقية بمؤشر ليرنر المعدل)، المتغير التابع (إدارة الأرباح بالقيمة المطلقة للاستحقاقات الاختيارية لناتج نموذج Jones, 1991)) الأصلى(، المتغيرات الضابطة (حجم الشرکة : اللوغاريتم الطبيعي لرأس المال السوقى في نهاية العام، والرفع المالي : نسبة إجمالى الإلتزامات السنة السابقة إلى إجمالي الأصول، والقيمة الدفترية إلى السوقية : نسبة قيمة رأس المال المصدر أو المدفوع إلى قيمة رأس المال السوقى ، و نمو الأصول : نسبة التغير فى إجمالى الأصول إلى أصول السنة السابقة)، وأشارت النتائج إلي وجود علاقة معنوية سالبة بين المنافسة فى سوق المنتج و إدارة الأرباح ، ووجود علاقة معنوية سالبة بين القوة السوقية للشرکات وإدارة الأرباح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية