هدفت الدراسة الي تحديد أثر أبعاد القوة التنظيمية للمدير على الأداء المؤسسي ، من خلال الإجابة عن التساؤل البحثي التالي" ما مدى تأثير القوة التنظيمية على الأداء المؤسسي في الجامعات الخاصة محل الدراسة؟ "، والخروج بتوصيات تعمل علي زيادة الاهتمام بهذا الجانب وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليل لهذا الغرض ، واستخدمت الباحثة قائمة الاستقصاء کأداة رئيسية لجمع البيانات ،و يتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بکل من (جامعة 6 أکتوبر وأکاديمية الشروق والمعهد التکنولوجي العالي بالعاشر من رمضان) کمثال للجامعات الخاصة ، وقد بلغ حجم عينة الدراسة (240) من الجامعات الخاصة ، وکانت نسبة الاستجابة (100%) ، واعتمدت الباحثة علي البرنامج الإحصائي SPSS في تحليل البيانات .
توصلت الباحثة الي أن القدرة التفسيرية لأبعاد القوة التنظيمية لتوافر الأداء المؤسسي بلغت (75.7%) في الجامعات الخاصة، وأن النسبة الباقية ترجع لعوامل أخري
کما قدمت الباحثة عددا من التوصيات التي من أهمها الاهتمام بالقوة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس، الحرص على تطوير نظم الحوافز والمکافآت، إشراک أعضاء هيئة التدريس في عمليات اتخاذ القرارات، تعزيز القوة الرسمية للمديرين، زيادة قوة الارتباط مع المجموعات المؤثرة داخل وخارج الجامعات، وجود قيـادة أکاديميـة فعالـة، تنظيم العمليات الداخلية بکل کلية، الترکيز علـي تحقيـق أعلـي مستويات الرضا لجميع فئات المتعاملين مع الجامعة.
Saber, Samaa, صقر, زکي, & elsayed, samia. (2021). دور القوة التنظيمية للمدير في التأثير على الأداء المؤسسي دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة. مجلة البحوث التجارية, 43(3), 217-249. doi: 10.21608/zcom.2021.68976.1030
MLA
Samaa Saber; زکي صقر; samia elsayed. "دور القوة التنظيمية للمدير في التأثير على الأداء المؤسسي دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة", مجلة البحوث التجارية, 43, 3, 2021, 217-249. doi: 10.21608/zcom.2021.68976.1030
HARVARD
Saber, Samaa, صقر, زکي, elsayed, samia. (2021). 'دور القوة التنظيمية للمدير في التأثير على الأداء المؤسسي دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة', مجلة البحوث التجارية, 43(3), pp. 217-249. doi: 10.21608/zcom.2021.68976.1030
VANCOUVER
Saber, Samaa, صقر, زکي, elsayed, samia. دور القوة التنظيمية للمدير في التأثير على الأداء المؤسسي دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة. مجلة البحوث التجارية, 2021; 43(3): 217-249. doi: 10.21608/zcom.2021.68976.1030