دور القيادة المرتکزة على المبادئ في التميز المؤسسي تجاه المجتمع "دراسة تطبيقية على المدارس الحکومية بمحافظة الطائف"

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الإدارة، کلية إدارة الأعمال، جامعة الطائف، الطائف، السعودية

المستخلص

ملخص:
استهدفت الدراسة معرفة درجة تطبيق أبعاد القيادة المرتکزة على المبادئ في المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية الحکومية بمحافظة الطائف،والفروق الخاصة بمتغيرات القيادة المرتکزة على المبادئ طبقاً للمتغيرات الديموغرافية،وتحديد درجة الارتباط بين متغيرات القيادة المرتکزة على المبادئ، ومتغيرات التميز المؤسسي تجاه المجتمع،وتحديد درجة تأثير متغيرات القيادة المرتکزة على المبادئ، في متغيرات التميز المؤسسي تجاه المجتمع.واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات. وطبقت الدراسة على عينة حجمها (384) من المعلمين والمعلمات. وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول توافر أبعاد القيادة المرتکزة على المبادئ بين المدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية الحکومية طبقا للعمر، والمستوى الوظيفي، باسثناء بعدى المستوى الشخصي، والالتزام بالعمل کمؤسسه مسئولة بالمجمتع بحسب المؤهل والخبرة. کما أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباط متوسط ،وضعيفة بين أبعاد القيادة المرتکزة على المبادئ من جانب وأبعاد التميز المؤسسي تجاه المجتمع من جانب آخر بالمدارس الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية الحکومية بمحافظة الطائف، ويوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة المرتکزة على المبادئ في أبعاد التميز المؤسسي تجاه المجتمع. الکلمات المفتاحية: القيادة المرتکزة على المبادىء – التميز المؤسسي - المستوى الشخصى- المستوى البيئي- المستوي الإداري- المستوي المؤسسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية