أثر مهارات التواصل اللفظي لدى الأطباء على رضا المرضى دراسة تطبيقية على المرضى بمدينة الملک عبد الله الطبية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، کلية الاقنصاد والادارة، جامعة الملک عبد العزيز، جدة السعودية

2 مدينة الملک عبد الله الطبية، بمکه المکرمة (KAMC)، مکة، السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة لمعرفة أثر مهارات التواصل اللفظي لدى کادر الأطباء على رضا المرضى للوصول لهذا الهدف تبنت المحاور التالية (مهارة الحديث، مهارة اللغة، مهارة الإنصات). وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ومستعينة بأداة الاستبيان التي تم توزيعها على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية القصدية بلغ حجمها (85) من المرضى المنومين بمدينة الملک عبد الله الطبية، وبعد التحليل الإحصائي أظهرت البيانات عدد من النتائج أهمها: بالنسبة لمهارة الحديث تبين أن المرضى موافقين على هذه المهارة خاصة فيما يتعلق الحديث بسرعة مناسبة مع المرضى تمکنهم من استيعاب ما يقولون والحديث مع المرضى باهتمام وحيوية. أما بالنسبة لمحور اللغة اشارت النتائج إلى أن المرضى موافقين على هذا المحور خاصة فيما يتعلق باستخدام الأطباء الکلمات الواضحة للتعبير ومراعاة الاختلاف في اللغة. وأظهرت نتائج محور الإنصات أن المرضى موافقين على هذا المحور خاصة فيما يخص مهارة توجيه الأسئلة للمرضى واستخدم تعبيرات الوجه أثناء شرح المريض لحالته المرضية. بناءً على نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: مراعاة الاهتمام بمهارة التواصل اللفظي لدى الأطباء مع المرضى خاصة مهارة الحديث ومهارات اللغة عند التواصل مع المرضى وأن يکون ذلک من خلال مراعاة مستواهم الثقافي والاجتماعي، والإنصات للمريض من حيث الاستماع والانتباه لما يقوله مع استخدم تعبيرات الوجه أثناء شرح المريض لحالته المرضية والانتباه لشکواه عند شرح حالته المرضية وايضا السماع لخلفيات المشکلة وابعادها. العمل على صقل وتطوير مهارات تواصل وتعامل کادر الأطباء مع المرضى عن طريق توفير فرص التدريب المناسبة وعقد ورش العمل والندوات وغيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية