الدور العالمي لدولة الإمارات العربية المتحدة في المساهمة في المسؤولية الاجتماعية، في عهد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظه الله

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کليات التقنية العُليا ، أبوظبي، الإمارات

المستخلص

في الأونة الأخيرة، ازداد الاهتمام في تفعيل وتطبيق المسؤولية الاجتماعية، وتطوير معايير المسؤولية الاجتماعية في ظل التغيرات الاقتصادية في الأسواق العالمية والمحلية. و ما زال الجدل قائم ما بين اقتصادي الفلسفة الکلاسيکية وبين اقتصادي الفلسفة الحديثة حول المسؤولية الاجتماعية.
هدفت الدراسة إلى توعية الاطراف ذات العلاقة بأهمية المسؤولية الاجتماعية ومدى تأثيرها على تماسک النسيج الاجتماعي، واستقرار المجتمع، وانعکاسها على استقرار رأس المال. کما هدفت الدراسة للتعرف على مستوى فهم افراد المجتمع والشرکات لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، والتعرف على مستوى تمکين المسؤولية الاجتماعية في دولة الامارات العربية المتحدة .
لتحقيق هدف الدراسة، تم إجراء مسح شامل لتقارير الهيئات المستقلة، مجتمع الدراسة، وعددها (22) مؤسسة. تم دراسة تقاريرها وتحليلها لسنتين متتاليتين 2012-2013، ثم قام الباحث بالعديد من المقابلات الميدانية مع مدراء الاقسام المعنية في الهيئات المستقلة.
ويمکن تلخيص نتائج الدراسة بأن العنصر البشري أهم رکيزة في انجاح تطبيق المسؤولية الاجتماعية، ولابد من توفير الدعائم الاساسية له، وغير ذلک يؤدي إلى تصاعد الکراهية والدمار. إن تحمل الشرکات لمسؤولياتها الاجتماعية يحقق فوائد ايجابية لافراد المجتمع ويحافظ على استقرار رأس المال.
کما استطاعت قيادة دولة الامارات من تمکين مکونات المجتمع في مختلف المجالات الاقتصادية والتنمية والتعليم والصحة والعمل الانساني،مما انعکس على قوة النسيج الاجتماعي، وتعزيز ثقة الشعب بقيادته. واستطاعت القيادة من ترسيخ المسؤولية الاجتماعية بشکل عميق، وفرض واقع جديد "عالمية المسؤولية الاجتماعية".
وعليه، فقد أوصى الباحث الى دعوة الهييئات الدولية ومعايير المسؤولية الاجتماعية دراسة المفهوم الجديد "عالمية المسؤولية الاجتماعية" في الامارت، ودعوة الى تنظيم مؤتمرات عمل عالمية لتبادل التجربة والخبرات، والمشارکة مع الهييئات الدولية وجمعيات حقوق الانسان في صياغة وتطوير معايير المسؤولية الاجتماعية الدولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية