الهندسة المالية في الفکر التقليدي والفکر الاسلامى دراسة مقارنة

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الاقتصاد ، کلية التجارة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

ملخص البحث:-   (Abstract )
تعرض البحث لقضية هامة من قضايا التمويل المصرفي ، والتي عرفت حديثا بمصطلح الهندسة المالية. وبالرغم من أن هذا المصطلح قديم قدم المعاملات المالية ، إلا أن الجدل اثير حوله في الفترة الأخيرة نتيجة لما أحدثته منتجات الهندسة المالية من آثار سلبية اتضحت بصورة کبيرة في الفترات الأخيرة عند مواجهتها بالأزمات المالية العالمية. مما دعي الکثير من المتخصصين يتساءلون عن مدى فاعلية تلک المنتجات المالية الجديدة!! وهل يوجد بديل لها في الفکر الاسلامى يکون أکثر جدوى ؟
هذه التساؤلات جعلتنا نتناول تلک القضية بالبحث. فتناولنا مفهوم الهندسة المالية بصفة  عامة من حيث مفهومها والهدف من انشاؤها وکيف تطورت ، ثم عرضنا آثارها المختلفة سواء کانت على السياسة الاقتصادية بصفة عامة أو السياسة النقدية بصفة خاصة ، وکذلک آثارها على الاستقرار والنمو الاقتصادي وعلى المؤسسات المالية، وبالرغم من اختلاف تأثيرها من ايجابي إلى سلبى على هذه المتغيرات ، إلا أن النتيجة النهائية هي أن آثارها السلبية کانت أکثر من آثارها الايجابية.
ثم عرضنا الهندسة المالية التقليدية والتي تعاملت بها المؤسسات المالية التقليدية، فتناولنا مفهومها وأهميتها، ثم رکزنا على أدوات تلک الهندسة والتي تمثلت في ثلاث أدوات أساسية مشتقة من عقود أساسية هي(عقود المبادلات وعقود الخيارات والعقود المستقبلية). ثم أوضحنا دور الهندسة المالية التقليدية في الأزمات المالية وقد أتضح أنها ساهمت في انتشار الأزمة المالية العالمية وتفاقم مخاطرها نتيجة لطبيعة عمل أدواتها (التوريق والمشتقات المالية).
ثم رکزنا الدراسة على الهندسة المالية الإسلامية ، فتناولنا مفهومها وناقشنا ما إذا کانت هذه الهندسة مجرد محاکاة وتقليد للهندسة المالية التقليدية ، أم أنها مبتکرة وجديدة ولها أصول في الشريعة الإسلامية. ثم عرضنا للمحددات التي يجب أن تحکم الهندسة المالية الإسلامية ، وکذلک المتطلبات التي يجب توافرها في صناعة الهندسة المالية الإسلامية ، وأيضا الخصائص التي يجب توافرها في الهندسة المالية الإسلامية. ثم بينا أهمية الهندسة المالية الإسلامية سواء من الناحية العلمية أو العملية، کما عرضنا أدوات التمويل الإسلامية المتعارف عليها منذ بداية المعاملات المالية الإسلامية والتي بالطبع متوافقة مع أحکام الشريعة الإسلامية ، ثم وضحنا کيف عمل الباحثين المسلمين المعاصريين على تطوير تلک الأدوات لجعلها أکثر ملائمة وتطبيقا في العصور الحالية وتماشيا مع مفهوم الهندسة المالية . وبالفعل وجدنا نماذج جديدة للتمويل الاسلامى هي ( المرابحة والوکالة بأجر والاجارة الموصوفة في الذمة ) لعلمائنا (سامي السويلم وجمال الدين عطية ومنذر قحف) على التوالى. عرضناها تفصيلا. ثم عرضنا الفرق بين منتجات الهندسة المالية التقليدية ومنتجات الهندسة المالية الإسلامية .
وبالرغم من المميزات التي تميزت بها الهندسة المالية الإسلامية وجعلتها تفوق نظيرتها التقليدية ، إلا أنه کان هناک بعض المعوقات التي تقفت حجر عثرة أمام تطبيق الهندسة المالية الإسلامية في المؤسسات المالية . تناولنا هذه المعوقات بالتفصيل والتي تمثلت في نوعين أساسيين الأول: معوقات متعلقة بالجوانب المؤسسية، والثانى معوقات متعلقة بالجوانب التشغيلية.

الموضوعات الرئيسية