أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الشباب: دراسة ميدانية على طالبات جامعة القصيم

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم نظم المعلومات الإدارية،کلية الحاسب، جامعة القصيم، السعودية

المستخلص

المستخلص
هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على قيم طالبات جامعة القصيم، وقد تکون مجتمع الدراسة من طالبات من کليات مختلفة في جامعة القصيم المنتظمات بالدراسة لمرحلة البکالوريوس، وهي کليات (الطب، الحاسب، الاقتصاد والإدارة، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، کلية التربية، کلية العلوم والآداب -الأقسام الأدبية، کلية العلوم والآداب-الأقسام العلمية، کلية الاقتصاد والتصاميم). وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي القائم على منهج المسح الاجتماعي لتحقيق أهداف الدراسة، وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من اللواتي يستخدمن شبکات التواصل الاجتماعي، تم اختيارهن بالطريقة العمدية.
تم إعداد استبانة مکونة من خمسة محاور، والتأکد من صدقها وثباتها، واستخدم برنامج SPSS لمعالجة البيانات من خلال الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط کرونباخ الفا، التکرارات والنسب المئوية، المتوسطات الحسابية، تحليل التباين الأحادي، معامل ارتباط بيرسون. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

توجد علاقة ارتباطيه بين کثافة استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وبين متغير القيم ککل لدى الشباب موضع الدراسة، حيث ساعد استخدام شبکات التواصل الاجتماعي کثيرا من الطالبات على اکتساب العديد من القيم الاجتماعية والمعرفية والمحافظة على القيم الدينية لديهن.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية نحو أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الشباب موضع الدراسة تعزى لمتغير العمر ومتغير السنة الدراسية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية نحو أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الشباب موضع الدراسة تعزى لمتغير التخصص، حيث کانت التخصصات الأدبية الأکثر استخداما لشبکات التواصل الاجتماعي عن التخصصات العلمية.

وتتمثل أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة:

ضرورة توعية الشباب لحسن استخدام الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي في رفع مستواهم العلمي والثقافي، وأيضا التعريف بالآثار السلبية في القيم لديهم نتيجة الإفراط في استخدام الإنترنت.
ضرورة وضع البرامج والندوات الإرشادية لنشر الوعي لدى الشباب بضرورة الاستفادة من شبکات التواصل الاجتماعي في المجالات التعليمية والاجتماعية والمعرفية بشکل إيجابي، والحد من استخدام المواقع التي لها تأثير سلبي فيهم.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية